المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السير الذاتية للمبدعين



صبيحة شبر
14-11-2006, 08:14 PM
الاخوة الاعزاء
باسم ازاهير الرائعة اتوجه لكم باجمل التحيات واسمى ايات الشكر لما تقومون به من كتابات رائعة وابداعات متوهجة في هذا المنتدى الجميل ، راجية منكم ان تضعوا سيركم العطرة ، لنطلع على ابداعكم ونستلهم العبرة من كفاحكم المجيد من اجل اعلاء شأن الكلمة الجميلة ، والدفاع عن الانسان
ودمتم اخوني الاعزاء وانتم تحققون النجاحات لسمو الكلمة وبهجتها



مريم خليل الضاني صبيحة شبر

عبده أحمد جساس
14-11-2006, 08:52 PM
الاخوة الاعزاء
باسم ازاهير الرائعة اتوجه لكم باجمل التحيات واسمى ايات الشكر لما تقومون به من كتابات رائعة وابداعات متوهجة في هذا المنتدى الجميل ، راجية منكم ان تضعوا سيركم العطرة ، لنطلع على ابداعكم ونستلهم العبرة من كفاحكم المجيد من اجل اعلاء شأن الكلمة الجميلة ، والدفاع عن الانسان
ودمتم اخوني الاعزاء وانتم تحققون النجاحات لسمو الكلمة وبهجتها



مريم خليل الضاني صبيحة شبر

اسعدت مساء

الكلمة الجميلة هي عالية ابدا حتى لو طمرتها الرمال
حبذا لو كانت الكتابات للدفاع عن الحياة الجميلة المظلومة من جشع البشر وهمجيتهم

ودمتم بود
اخوك الجساس

شريف صالح
18-11-2006, 07:51 PM
لا اعرف هل المقصود ارسال سيرة خاصة كاملة للادارة ام الكتابة عن علاقة كل منا بالكتابة

صبيحة شبر
18-11-2006, 08:01 PM
لا اعرف هل المقصود ارسال سيرة خاصة كاملة للادارة ام الكتابة عن علاقة كل منا بالكتابة
الاخ العزيز شريف صالح
المقصود ان تضع سيرتك الذاتية هنا
ايها المبدع العزيز

سامح عبد البديع الشبة
18-11-2006, 11:41 PM
[SIZE="5"][B][CENTER]الاسم بالكامل/ سامح عبد البديع الشبة .
- تاريخ الميلاد 28/10/1974م
- قاص مصرى عربى .
** ما نشر من أعمال **
- " سنوات الجنون الأبدية "
مجموعة قصصية 2003 - الهيئة العامة لقصور الثقافة - إقليم شرق الدلتا الثقافى - ثقافة كفر الشيخ .
** تحت الطبع **
- " أحلام فى بلطيم "
مجموعة قصصية .
** العنوان **
- عنوان الإقامة :- كفر الشيخ - بلطيم - شارع التحرير - أمام مطبعة الفيروز.
sameh_ss_center@yahoo.com
** المؤهل العلمى **
- بكالوريوس خدمة اجتماعية 1999م
- عضو فى نادى الأدب ببلطيم، وأحدد المؤسسين .
- هاتف شخصى :-
0020103907554
رؤية نقدية لـ :- د. محمد عبد الحليم غنيم
*********************************
القصة القصيرة
وإشكالية النوع الأدبى
د. محمد عبد الحليم غنيم
** *
ونصل إلى الكاتب سامح عبد البديع الشبة ، ونقف عند أنموذجين من نصوصه التى تشكل مجموعته ( سنوات الجنون الأبدية ) فنجده لا يستخدم عناوين مجازية أو لغة تصويرية مثقلة بالتشبيهات والاستعارات المتتابعة ، ولكنه يستخدم لغة سردية شفيفة لولا تدخل المؤل الحقيقى أحياناً وضعف التركيب اللغوى فى بعض الأحيان ، إذن أين تكمن الغنائية لدى كاتبنا سامح الشبة ؟
الحقيقة أن الإجابة يجب أن تستخلص من تخيل النصوص ، ولكنه دون إستباق للأحكام ، نقول بصورة مجملة أن الغنائية تتجلى لدى المؤلف فى غلبة الرؤية الذاتية فى السرد بقطع النظر عن الضمير المستخدم ، وضعف الصراع الدرامى فى الأحداث وبروز صوت المؤلف ، وهى عناصر كافية تماماً لتأكيد الصيغة الغنائية وهيمنتها على القصة ، لكن المؤلف لا يكتفى بذلك ، إذ يلجأ إلى التكرار فى صورة لفظة أو جملة لخلق نوع من الإيقاع أقرب إلى إيقاع الشعر ، وأؤكد مثال على قولنا هذا قصة " استعداد للرحيل " حيث يكرر جملة " هذل\ا الطفل الأسمر " عدة مرات ، فتبدأ بها الفقرات السبع التى تتكون منها القصة ، زد على ذلك أن بعض الجمل تكاد موزونة عروضياً ، مثل قوله فى الفقرة الثالثة :-
" هذا الطفل الأسمر ... يأكل بعضاً من ورق ، يشرب شيئاً من أرق ، يسبح دوماً فى بحورٍ من غرق ، يبحث دوماً عن عمرٍ قد سرق ". ( المجموعة ، ص 87 )
وتتداخل الضمائر وتتنوع لدى سامح وهو أمر مشروع ، بيد أن هذا التنوع تحكمه رؤية سردية واحدة ، رؤية ذاتية أو قل رؤية المؤلف نفسه ، فمثلاً فى قصة " مريم " أول قصص المجموعة ، يبدأ المؤلف القصة بالجملة التالية :-
" انتهى كل شئ ، طفولتى وشبابى ، حتى شيخوختى قاربت على الانتهاء " ( المجموعة ، ص 8 )
وفى الصفحة نفسها نقرأ :-
" كنتما فى غاية السعادة ... كدت تطير بها لولا أنك خشيت أن تهوى كما هوى ابن فرناس من فرط ما كان به من بهجة وسرور ونشوة " .
والانتقال من ضمير المتكلم إلى ضمير المخاطب أثرى السرد حيث تحول الراوى إلى مروى له يستقبل الخطاب ليكون بمثابة الوسيط الذى ينقل المحتوى إلى المتلقى الحقيقى .
وفى قصة " شروق جديد " يستخدم سامح جملة :-
" انتبه من فضلك ... السيارة ترجع إلى الخلف " .
لتكون بمثابة الكورس فى المسرحيات اليونانية القديمة ، حيث تكرر سبع مرات ، وفى كل مرة يتقدم الحدث إلى الأمام قليلاً ، إذ يأخذنا الراوى العليم إلى سائق يجلس فى سيارته وينام فيها من الصباح إلى العصر دون أن يفتح باب سيارته راكب واحد ، ويأتى الليل وترحل كل السيارات ويبقى السائق بسيارته دون أن يفتح عليه براكب واحد ، وهنا لابد من فعل شئ إيجابى ، إذ يستعيد السائق توازنه :
" انتبه من فضلك ... السيارة ترجع إلى الخلف "
استعاد السائق توازنه وقال :
ولن تقترب من هذا المكان أية سيارة ، إن اقتربت لقتلت سائقها ، حتى أحمل حمولتى وركابى وأرحل بهم بعيداً عن هذه المدينة الجميلة الهادئة الساكنة الحركة ، المملة ودون رجعة " ( المجموعة ، ص 63 ) .
*****
المصدر :-
- المؤتمر الأدبى الخامس لإقليم شرق الدلتا الثقافى - خصوصية الإبداع فى شرق الدلتا الثقافى - القصة القصيرة وإشكالية النوع الأدبى - د. محمد عبد الحليم غنيم - ( ص 120 - ص 123 )

*****
من مكونات بنية الخطاب السردي

" المسرود له / عليه "

قراءة في قصص من شرق الدلتا

جمال سعد محمد

إذا كان السارد شخصية من خيال الكاتب قد منحها وجودا في القصة , ومنحها صلاحيات كثيرة بها يتحدد شكل القصة ؛ فإن السارد لابد أن ينطلق في قصته استجابة للمسرود له , لأن حديث الـ ( أنا ) هو عمق لخطاب الـ( أنت )، وحتي لو كان خطاب السارد هو خطاب الكاتب فهو بالتبعية يفترض الآخر أمامه فيروي له ، وإن اختلفت درجة حضور الآخر ( المسرود له ) فربما تزيد الدرجة زيادة تؤثر بدورها علي بناء الخطاب السردي ... وربما تقل درجة الحضور فلا تلاحظ لها أي تأثير قوي .

والراوي / السارد الذي يروي بما أنه أحد كائنات الورق فهو يفترض بالتبعية وجود ( المسرود له / المروي له ) انطلاقا من أن أي خطاب لابد له من مخاطب , فالخطاب الحقيقي لابد له من مخاطب حقيقي ، والخطاب المتخيل ( السارد / الراوي ) لابد له من ( مسرود له / مروي له ) لأن مجرد ظهور السارد ، وتمكنه من فرصة الحكي بضمير المتكلم ، فإذا بالآخر ( المروي له ) أمامه في مدي تخيله ، وتخيلنا الذي سمح لنا بتصوير الراوي نفسه وهنا لابد من توضيح الفارق بين ( الكاتب) و( الراوي / السارد) من ناحية ، وبين القارئ والمسرود له / المروي له من ناحية أخري وهذا علي النحو التالي :

الكاتب الراوي / السارد النص المسرود له / المروي له القارئ

ومعني ذلك أن معادلة :

الكاتب النص القارئ

هي معادلة حقيقية خارج النص ، والقاص أصبح أكثر حرصا الآن علي ( المتلقي / القارئ ) الحقيقي وهو حرص تجاوز المجاملات إذا كان القاص يسعي لإرضاء فضول القارئ أما الآن فالأمر اختلف وأصبح الكاتب يسعى لأن يكون المتلقي هو القارئ المنتج الذي هو بالضرورة جزء من التجربة القصصية . وبدأ الكاتب يسعي لضم المتلقي لتجربته بوسائل عديدة منها عدم وضع نهاية ، أو عرض وجهات نظر دونما حسم لوجهة نظر كلية ، أو تعمد الكاتب ألا يسدد كل الفراغات فيترك بعض مساحات التهميش الدلالي ليتمها القارئ بمدي تخيله . وفي كل الحالات أصبح القارئ الحقيقي جزءا من التجربة بقدر تفاعله معها ، ولم يعد هو القارئ السلبي الذي يكتفي بالاستقبال السالب غير المنتج ، ولأن التحديث السردي بمنعطفاته العديدة أصبح وسيلة فنية لإرباك الخلفية الفكرية التقليدية ، فيتحول بذلك داخل التجربة القصصية لأنه مع الفكر الجديد ، وتعدد وجهات النظر يحاور ويجادل ليقنع أو يقتنع .

وهو إذن يختلف في تعامله عما كان في النص التقليدي الذي كان يحرص علي تحقيق انفعال مع الثوابت الفكرية وكان هذا الأمر سببا في الاسترخاء إن لم يكن مساعدا عليه .

والاهتمام بـ ( المسرود له / المروي له ) في القصة يعني مزيدا من العمق التحليلي داخل الخطاب السردي , وعندما نتوقف هنا للبحث عن ( المروي له ) في نماذج من قصص كتاب شرق الدلتا - كما سيأتي بعد - . فإننا لا نهدف إلي إثبات وجود ( المروي له ) ، أو نكشف طريقة تحديده في القصص , وإنما بالإضافة إلي هذا نسعي لغاية أخري , هي الكشف عن أهمية المروي له ودوره في بناء النص .

هناك بعض الأعمال قد حدد شكلها ( المروي له ) بشكل مباشر, وعلي سبيل المثال ( ألف ليلة وليلة ) فشهريار الملك هو ( المروي له ) والذي مارس دوره المميز في التشخيص وكان بقسوته وتهديده لشهرزاد قوة دافعة علي الحكي ، ثم إن حالته النفسية هي التي فرضت موضوعات بعينها لارتشاف العظات والعبر ( 1 ) .

وتأتي أهمية دراسة المروي له من كون هذه الدراسة تسهم في تحقيق قراءة دقيقة والتوصل إلي تحديد خصائص العمل وتفيد في الوصول إلي تصنيف أدق للجنس السردي وإلي فهم أكبر لتطوره وبالتالي إلي إدراك جميع أفعال الايصال ( 2 ) .

إن هذا المكون من مكونات بنية الخطاب السردي قد لاقي تجاهلا وإهمالا ، إذ كان مختلطا بغيره كاختلاطه بالقارئ الحقيقي والقارئ الضمني

إن تسليط الضوء علي هذا المكون يساعد في الكشف عن مستوي من مستويات القراءة ظل غامضا ، يقول" سلدرن" : إن أثر نظرية" برنس" الموسعة هو إضاءة بعد من أبعاد القص كان القراء يفهمونه فهما حدسيا لكنه بقي مبهما وغير محدد ( 3 ) لأن هناك مشكلات تحديد تتعلق( بالمروي له ) وبقي أن نسأل : هل المروي له يمثل قارئا يهدف إليه المؤلف أصلا ؟ ، أم هو يمثل القارئ في كل وقت تتم فيه عملية استهلاك الأثر الأدبي ؟

إن بنية أي خطاب سردي تتكون من تضافر ثلاثة مكونات أساسية هي ( الراوي والمروي و المروي له ) ، وإن اختفاء ، أو انعدام أحد هذه المكونات يجعل بنية الخطاب السردي ناقصة ومختلفة مما يجعل عملية التواصل السردي غير ممكنة ذلك أن علاقة الراوي بالمروي له تخضع مباشرة لعملية الإرسال والتلقي المرتبط أشد الارتباط بثنائية النطق والاستماع ، فإذا اختفي أو انعدم احد قطبي هذه الثنائية أصبح التواصل أيا كان نوعه غير ممكن ، وبما أن العمل السردي ملفوظ لغوي وأي ملفوظ لغوي وأي ملفوظ شفوي وكتابي يفترض بالضرورة متكلما ومستمعا وقارئا لتحقيق التواصل الأدبي فإن وجود مكونات السرد أمر لابد منه في أي خطاب سردي ، لكن الأمر مختلف حسب نوع الخطاب , إن كان شفويا أو كان خطابا مكتوبا .

وعلي هذا فإن( المروي له ) ينتمي إلي مستوي الراوي دائما وهو علي صلة مباشرة به ، يبرز من خلال مناداة الراوي له ، ومن خلال توجيه كلام إليه ، ويمكن من خلال التطبيق علي أعمال" عبد الوهاب الشربيني" في مجموعته " إنسان عادي" ، و"سامح عبد البديع الشبة" في مجموعته " سنوات الجنون الأبدية " ، وعبد الفتاح عبد الرحمن الجمل في مجموعته " بيت ... النسيان " ، ثم سرد لعدد من أعمال الكتاب الآخرين للتأكيد علي موقع " المروي له " وأهميته وقربه في بعض الأعمال من الراوي .

( 1 ) سامح عبد البديع وسنوات الجنون الأبدية :-

إن سامح عبد البديع الشبة في مجموعته سنوات الجنون الأبدية قد استعان أيضا بالوظيفة اللغوية الثانية وهي الوظيفة الإنفعالية , وأهميتها دفع اللغة في نطاقها الداخلي إلي منطقة المتكلم , لتترك له مساحة فضائية لاستيعاب الصياغة , وواضح أن الوظيفة تلك تكاد تستوعب الوظيفة السابقة لكنها تجاوزها بهذه الشحنة الانفعالية المصاحبة .

فعندما يستحضر السرد قصة مريم التي كاد الكاتب يطير بها عشقا ثم تهلرب منه وتنكسر روحه , فينطلق ملفوظه مشحونا بكم هائل من الغضب والثورة .

" ... فليرحل الفراق , ولترحل الدموع .. ترسم بأصابعك صورة لفتاه صغيرة .. لها ضفيرتان قصيرتان ..تسكب زجاجة العطر البنفسجية علي المرآةو , فتمحي ملامح الفتاة .. " ( 9 ) . إن الملفوظ في الدفقة يأتي مشحونا بكم هائل من الانفعالات الطارئة التي أفرزها هذا الموقف المفاجئ من ارتكاب جريمة الرحيل .. ومن هنا توالت التراكيب في شكل ضفيرة تبدأ بالأمر التهديدي ( ليرحل الفراق ) ثم تتغير الضفيرة إلي الاستفهام التعجيزي ( أين عقد القران الذي طال انتظاره سنوات وسنوات ؟ ) ثم تعود الضفيرة إلي الاخبار المؤكد لمضمون التركيبين السابقين ( أسلمت له جسدك وارتخيت ) وهنا يمثل المروي له الجانب الايجابي المفتقد الذي يتحرك ليؤثر علي سلبياته وينتصر لايجابياته , وفي معظم قصص" سامح عبد البديع" يذيب الراوي استقلالية الأشخاص بسلطته القوية , مما جعل الأشخاص موجودة من خلال الراوي الأمر الذي وحد الرواية مع توحد الراوي ومن الطبيعي أن نجد أنفسنا أمام ( مروي له ) واحد في كل قصص المجموعة .

وقد لعب المحفز للراوى لاستكمال الجو الاسطورى الذى تدثرت به( قصص سرى جدا ص 41- مشهد سينمائى 47- حدودتة العمدة ص 51 شروق جديد 57 - داخل خارج 69)

وقد صاحب المروى له الراوى الا فى مناطق قليلة برز فيها الحوار الخارجى للاشخاص والذى استثمر للتهميش الدلالى وكان الراوى الاوحد قد تحرك بالقصص الا القليل ل -المروى له - من أجل وجهة نظر القاص والتى تعتمد على التأويل والذى يمكن للمروى له ان يصوغ العبرة ولا يستخلصها وقد يعمل بعكس الدرس الذى استخلصه وقد يطاول الراوى ويتسلط على بعض وظائفه اذ انه قد يأخذ منه زمام السرد فى بعض الاحيان فتتغير المواقع وتزدوج.

وفى قصص "سامح عبد البديع الشبة" يؤدى المروى له وظيفتين كبيرتين :

الاولى : تشمل كل ما يتعلق بالجانب الدلالى وعلى مجموعة القيم والافكار التى تبثها أوتتبناها القصص .

الثانية : مجموعة الوظائف الفنية الجمالية وفيها كل ما هو فنى وجمالى , وتجدر الاشارة انه لا تنفصل مجموعة عن أخرى الا ان أهم تلك الوظائف هو التلقى والتأويل حيث يمتلك المروى له شخصية فكرية مستقلة ومجموعة قيم ومعتقدات يؤمن بها, وله صوته الخاص والمتميز.

ففى قصة (استعدا للرحيل ) يقول القاص : "هذا الطفل الأسمر يفعل ما يشاء ويكتب ألف يقرؤه ياء يفرح فرحا .... ينقلب إلى بكاء ...) (10 )

إن الكاتب فى هذه المجموعة يمنح شخوصه حرية تعبيرية وتكافؤا فى الرأى مما يجعل قصصه حافلة بوجهات نظر داخلية نتيجة للتعددية الصوتية بين أبطال القصص , والتى تشعل بدورها نوعا من التوتر داخل القصص فتعكس التباين الفكرى والايدولوجى والفلسفى داخل مجمتع القصص .

" - سيدى ؟؛

- تحب تغير كام ؟

- سيدى ؟؛

- أنا عايز أقول إن الحلال فى الأغنية دى الفلسفة اللى اتكتبت بيها " (11)
*****
وستجدون الدراسة النقدية كاملةً على هذا الرابط :-

http://www.asmarna.org/al_moltqa/sh...938&postcount=1

وستجدون المجموعة القصصية كاملة على هذا الرابط :-

http://www.alsdaqa.com/vb/showthread.php?t=12168

مريم خليل الضاني
19-11-2006, 12:11 AM
بارك الله لك يا استاذ سامح في هذه السيرة الأدبية المشرفة والتي ستساعدنا على التعرف على عالمك الأدبي وإبداعك بشكل أفضل ، وشكرا جزيلا لك لأنك أول مبدع يرسل سيرته إلى منتدى القصة .

إلى مزيد من التألق والنجاح .

محمود ابراهيم الديدامونى
25-11-2006, 01:13 AM
محمود ابراهيم الديدامونى

عضو اتحاد كتاب مصر

قاص وروائى

تاريخ الميلاد:29/10/1969

اهم الاصدارات

الشمس تشهد والقمر ديوان شعرى
اترابى احيا حقا قصص
ليست كغيرها قصص

له تحت الطبع

واسمه المستحيل رواية
ينزف عبد الصمد منفردا قصص
فراشات قصص
له العديد من القصص المنشورة فى الدوريات المصرية والعربية

فاز بالعديد من الجوائز فى مسابقات قومية وعربية
منها على سبيل المتال
جائزة القصة القصيرة ( المجموعة القصصية ) هيئة قصور الثقافة مصر 2003/2004
جائزة القصة القصيرة من مسابقة كتاب اليوم دورثها الولى مؤسسة اخبار اليوم
كتب عن اعماله النقاد
د/ مدحت الجيار
د/ صابر عبدالديم
د/ حسين على محمد
د/ ابراهيم عبدالعزيز
د/ لطفى نسيم
أ. امين مرسى
أ. مجدى جعفر
أ. جمال سعد
أ . سمير الفيل
أ. صبرى قنديل

شاركت فى العديد من المؤتمرات الأدبية

أمين مؤتمر ديرب نجم الأدبى لدورتين

شاركت ببحث نقدى عن العامية المصرية(الواقع الأدبى فى الشرقية ) مؤتمر قسم اللغة العربية بآداب جامعة الزقازيق
شاركت بعدد من الدراسات والقراءات النقدية فى العديد من الندوات والمؤتمرات الأدبية

فهد المصبح
01-12-2006, 02:30 PM
باسم الله
اسمي
فهد احمد المصبّح
قاص متواضع جدا
مواليد الاحساء 72هـ 51م
جوال 0504818137
مدرس متقاعد مبكر
متزوج ولي اولاد
لي مجموعات قصصية متواضعة
اخرها
الزجاج وحروف النافذة
ص ب 3010 الرمز 31471
الدمام
السعودية
الايميل ظاهر في التوقيع

الشربينى خطاب
01-12-2006, 04:59 PM
بسم الله
اسمي الشربيني السيد علي خطاب
مواليد 12 مارس 1948
أعمل مهندس مساحة " رئيس أقسام
أفلت بأعجوبة من وباء الكوليرا وحرب 1956 وحرب 1967 ودخلت حرب اكتوبر 1973 وأعافرفي الحياة ولم تهزمني بعد
أي نعم مارست كثير من الألعاب الرياضية ومارست التدريب وعضوية مجالس الرياضية ومجالس المناطق الرياضية ومن خلال اللجنة الثقافية في أحد النوادي أكتشفوا أني أملك خبرة حياتية بحكم عملي في المساحة وخاصة القسم المنوط به تسجيل الأراضي ففيه التحام مع الناس بائع أو مشتري أو وارث أو منازع فتجمعت لدي كم هائل من الحكايات والأحداث الواقعية فصرت حكاء ماهر فعينوني في التسعينيات سكرتير مجلة ثقافية لكوني قاريء جيد لمعظم كتاب ونقاد القصة والرواية محلي وعالمي فدحلت الحياة الأدبية بالصدفة وكنت من المؤسسين لنادي أدب مدينتي وعضو أول مجلس إدارة له واكتشف مخطوطي للقصة الناقد أمين مرسي فقدم مجموعتي القصصية فبل طباعتها لمؤتمر أدباء شرق الدلنا الثقافي 2000 وتكررت التجربة في مؤتمر" نص الهوية " 2004 بمجموعة اللِّعب في التراب " مخطوط أيضاً ولما لم أجد أمل في نشرها من خلال المؤسسات الثقافية أصدرت أول مجموعة علي نفقتي الخاصة تحت عنوان " برغوث المهرج ومع أني مصنف شاعر في هذه الموسسات لإصداري ديوان زجل بالعامية المصري " الأُدباتي في الدوار " فأنا أعشق الزجل وأموت في الحكايات فغصت ورائها في الأمثال الشعبية باحثاً ومنقباً عنها في أمهات الكتب والمراجع وفي صدور الناس ولم أخرج منها حتي الآن
وتنشر اعمالي في في الصفحات الأدبية للجرائد الأسبوعية { الزمان ـ الرأي ـ الحياة ـ الوقائع العربية ـ العروبة }

نزار ب. الزين
06-12-2006, 05:54 PM
نزار ب. الزين

سيرة ذاتية



- تتجاوز قصصي القصيرة غير المطبوعة المائة قصة و أقصوصة موزعة على تسع مجموعات إضافة إلى :
- ثمانية أعمال روائية صغيرة ذات طابع وطني تحت مسمى كيمنسانيا ( الكيمياء الإنسانية )
- ثمانية أعمال روائية صغيرة تحت عنوان كنز ممتاز بك
- عمل روائي طويل واحد تحت عنوان عيلة الأستاذ
- ثمانية حكايات للأطفال
- إضافة إلى قراءات و دراسات أدبية متعددة


أما عني شخصيا فأنا :
- نزار بن بهاء الدين الزين
- من مواليد دمشق في الخامس من تشرين الأول ( أكتوبر ) من عام 1931
- بدأت حياتي العملية كمدرس في دمشق لمدة خمس سنوات
- عملت في الكويت كأخصائي إجتماعي ثم أخصائي إجتماعي أول ( رئيس مجموعة ) ، لمدة 33 سنة قبل أن أتقاعد عام 1990، إضافة إلى عملي الإضافي في صحف الكويت .
- أول مطبوعة ضمت مجموعة قصصية بعنوان ( ضحية المجتمع ) ، عندما كنت في الثانوية العامة عام 1949
- نشرت مطبوعتي الثانية ( ساره روزنسكي ) سنة 1979
- و إضافة إلى عشقي للأدب فإنني أهوى الفنون التشكيلية كذلك ، و قد أقمت معرضا لإنتاجي الفني في شهر أكتوبر 1999 في مدينة دمشق/ مركز المزة الثقافي خلال إحدى زياراتي للوطن ضمت 55 لوحة مرسومة على المرايا.
أعيش في الولايات العربية المتحدة منذ إنتهاء خدمتي في الكويت أي منذ عام 1990 ملتحقا بإبني وسيم
و أدير حاليا معه مجلة ( العربي الحر FreeArabi ) الألكترونية - عبر الأنترنيت
و عنوان الموقع :
www.freearabi.com

صبيحة شبر
29-12-2006, 01:00 AM
السيرة الذاتية
صبيحة شبر

السيرة الادبية
1- نظمت أول قصيدة عندما كنت في الرابع الابتدائي
2- نشرت المقالات في الصحافة العراقية منذ عام 1960 وكنت حينذاك في السادسة الابتدائية
3- تخرجت من جامعة بغداد كلية الآداب – قسم اللغة العربية عام 1970
4- أصدرت مجموعتي القصصية الأولى وكانت بعنوان ( التمثال ) من مطبعة الرسالة في الكويت عام 1976

5 -غادرت وطني العراق عام 1979 بسبب اشتداد الهجمة الدكتاتورية على القوى التقدمية
5 – واصلت الكتابة في الصحف الكويتية بين عامي 1979 – 1986 باسم مستعار ( نورا محمد )
6 – استقرت بي الأمور في المغرب عام 1986
7 – نشرت القصص في الصحف العربية بين عامي 1986 – 2004
8 – أصدرت مجموعتي القصصية الثانية بعنوان ( امرأة سيئة السمعة ) من وكالة الصحافة العربية للمطبوعات في جمهورية مصر العربية
9 – اكتب في الجرائد الالكترونية مثل الكاتب العراقي – الحوار المتمدن –فضاءات – بنت الرافدين _- واتا – منتدى شروق
10 – المجوعة القصصية الثالثة والتي عنوانها ( لائحة الاتهام تطول ) في طريقها للاصدار
11 – عضو في الجمعيات والمؤسسات الاتية :
مؤسسة تراي – جمعية جمع المؤنث الثقافية في المغرب – اتحاد كتاب النت العرب – الهيئة الادارية لجمعية الرافدين الثقافية العراقية في المغرب- الهيئة المؤسسة لتجمع المبدعات- جمعية واتا للمترجمين واللغويين والمبدعين
السيرة المهنية :
1- أستاذة اللغة العربية في مدرسة الرصافي العراقية في الكويت بين عامي 1972-1977
2- أستاذة اللغة العربية في مدرسة واسط (' في العراق ) بين عامي 1977 – 1979
3- أستاذة اللغة العربية في مدرسة الأمل ( للراهبات العراقيات في الكويت ) بين عامي 1980 – 1986
4- أستاذة اللغة العربية في مدرسة جبران خليل جبران المغربية الخاصة بين عامي 1986 – 1992
5- أستاذة اللغة العربية والتربية الإسلامية في المدرسة العراقية في الرباط منذ عام 1992 وحتى الان

إدريس اليزامي
27-02-2007, 12:11 AM
إدريس اليزامي من مواليد أبريل 1963
خريج كلية الآداب و العلوم الإنسانية وجدة


إطار تربوي /إداري
عضو اتحاد كتاب المغرب

عضو ناشط في عدة منتديات ثقافية

نشط برنامجا أدبيا إذاعيا

شارك في العديد من الملتقيات الوطنية و الدولية

له حوارات مكتوبة و مسموعة و مرئية

*من مؤلفاته المنشورة:

الجدار : مجموعة قصصية

رحيل اللونجة: مجموعة قصصية

جنة الطوارق: رواية

رياح العودة: رواية نشرت بجريدة المنعطف

*له كتب تنتظر الطبع :

سفر في ذاكرة حقونة: رواية

الغريبة /قبر الأسرار:رواية

في ضيافة المتنبي: قصص

أوراق ملونة: قصص

زغاريد معطرة:قصص

تنويعات فنية في ديوان أول الغيث :نقد

شعراء من شرق الوطن: نقد

باحث في حقل الثقافة الشعبية .

نشر الكثير على الورق و النت في الصحف و المجلات.

محمد سامي البوهي
05-03-2007, 06:00 PM
محمد سامي البوهي


السيرة :

*
قاص وصحفي مصري ، من مواليد دمياط / يوليو / 1977
* تخرج في كلية الآداب و التربية (قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية) 1999 .
* عمل صحفياً بقسم التحقيقات بجريدة يوليو الإقليمية من عام 1999: 2002.
* عمل مراسلاً لجريدة العربي من عام 2002:2000.
* شارك في تأسيس مجلة صوت الطلاب الدورية عام 1997.
*
شارك في تأسيس موقع أدباء دوت كم المتخصص
www.odbaa.com
عام 2005.

* رئيساً لمعسكر الموهوبين فنياً بالإسكندرية عن أسرة النضال عام 1998.
* مقرراً ثقافياً بإتحاد جامعة المنصورة عام 1997 .

الأعمال الحالية :
مراسلاً للصفحة الثقافية بجريدة القبس الكويتية .
* مراسلاً للصفحة الثقافية بجريدة الحقائق الصحفية (لندن ) .
الإقامة :

مقيم بدولة الكويت .


الإصدارات الأدبية :
1
- لوزات الجليد ( مركز الحضارة العربية - القاهرة 2006) .
2- أهرامات الضحك( مجموعة قصصية تحت الطبع ).

أحمد محمود القاسم
06-03-2007, 08:09 PM
http://www.azaheer.com/vb/uploaded/5841_1173209867jpg
السيرة الذاتية
للكاتب والباحث/احمد محمود القاسم
[
LEFT]من مواليد العام 1947م، في مدينة القدس/حارة السعدية، درس كافة المراحل الدراسية الابتدائية والإعدادية داخل أسوار مدينة القدس، وأكمل دراسته الثانوية في المدرسة الرشيدية، قرب باب الساهرة/خارج أسوار المدينة المقدسة، ثم أكمل الدراسة الجامعية في جمهورية مصر العربية/جامعة عين شمس، وحصل على شهادة البكالوريوس في العلوم الزراعية في العام الدراسي 1970م/1971م.
عمل في المجال الصحفي والكتابة والأبحاث الدراسية في جمهورية اليمن من العام 1971م وحتى العام 1974م، ثم عمل في الجمهورية العراقية الشقيقة من العام 1974م وحتى العام 1977م، عمل في دولة الكويت الشقيقة منذ العام 1977م وحتى العام 1991م في نفس المجال، تابع عمله في المملكة الأردنية الهاشمية منذ العام 1991م وحتى العام 1998م، ثم انتقل إلى العمل في الضفة الغربية المحتلة منذ العام 1998م حتى يومنا هذا (2007م).
عضو في اتحاد الكتاب الفلسطيني في الضفة الغربية-فرع رام اللة.
عمل معظم وقته في مجال الكتابة في الصحف العربية والمجلات، والبحث العلمي والعمل الزراعي وكتابة الدراسات العلمية وتأليف الكتب السياسية والعلمية وخلافه، لديه أكثر من خمسمائة مقال وبحث ودراسة علمية في عدة مجالات سياسية، وزراعية واقتصادية واجتماعية، ومجال المرأة، صدر له عدة مؤلفات منها:
قائمة بأسماء الكتب التي تم إصدارها والكتب التي لم تصدر بعد:
أولا: الكتب التي تم إصدارها:
1-انتفاضة الأقصى واحتمالات المستقبل (30/6/2000م).
2-موسوعة بيت المقدس/ألف سؤال وجواب عن مدينة بيت المقدس (1/3/2002م).
3-شهداء انتفاضة الأقصى (30/12/2002م).
4-الأبطال الاستشهاديون/ والإرهاب الإسرائيلي (1/1/2003م).
5-شهداء الاغتيالات والإرهاب الصهيوني (1/1/2003م).
6-الشهداء الأطفال- في انتفاضة الأقصى(1/5/2003م).
7-الموسوعة العلمية/أسئلة و أجوبة عن فلسطين جغرافيا و تاريخ (1/1/2004م).
8-الشهيد القائد محمود طوالبة/أسطورة المقاومة/في مخيم جنين (30/6/2004م).
9-جدار الفصل العنصري وقضم الأراضي (30/12/2004م).
ثانيا:قائمة بأسماء الكتب التي لم تصدر بعد:
1-الولايات المتحدة الأمريكية، وقضية الشرق الأوسط، من السيئ إلى الأسوأ.
2-مدينة بيت المقدس/الآثار و التاريخ والجغرافيا.
3-موضوعات في السياسة/تحتاج إلى تعليق.
4-بعيدا عن السياسة/موضوعات اجتماعية و هموم فلسطينية 0مجموعة قصص أدبية).
5-كتاب المرأة عبر عصور التاريخ.
6-مدينة بيت المقدس/السياحة والتاريخ..
7-الكتاب الزراعي الفلسطيني.
8-كتاب شهداء انتفاضة الأقصى/الجزء الثاني.
9-كتاب شهداء انتفاضة الأقصى/الجزء الثالث.
10-الشهداء القادة/في انتفاضة الأقصى.
11-الحرم القدسي الشريف/أهم معالم الحضارة الإسلامية/في مدينة بيت المقدس.
12-النباتات العشبية والطبية الفلسطينية.
13-المنظمات الفلسطينية والموقف من الانتفاضة الفلسطينية.[/LEFT]

د. مصطفى عطية جمعة
07-03-2007, 01:20 AM
د. مصطفى عطية جمعة
سيرة ذاتية للباحث
الاسم : د. مصطفى عطية جمعة تاريخ الميلاد : 15 / 9 / 1969م .
الجنسية : مصري
المؤهلات العلمية :
- دكتوراه في اللغة العربية ، كلية دار العلوم ، جامعة الفيوم ، 2006م ، بعنوان : منهج الرواية وبنية الحكاية في كتاب الفرج بعد الشدة للتنوخي .
- ماجستير في الحديث الشريف ( خصائص الأسلوب في صحيح البخاري)، 2000م ، كلية دار العلوم .
- ليسانس آداب وتربية ، قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية ، جامعة القاهرة ، فرع الفيوم ، 1991م .
- دبلوم الشريعة الإسلامية ، من المعهد العالي للدراسات الإسلامية ، القاهرة، 1993م .
- شهادة إتمام الدراسات الشرعية بدار القرآن الكريم ، وزارة الأوقاف ، الكويت ، 2000 م .
- شهادة معهد الدعوة الإسلامية ، وزارة الأوقاف ، الكويت ، 2002م .
الإصدارات :
- وجوه للحياة ، قصص ، سلسلة نصوص 90 ، القاهرة ، 1996
- نثيرات للذاكرة ، رواية ، دار سعاد الصباح ، الكويت ، 1999 ، الجائزة الأولى في الرواية لعام1999
- مقاربة لدلالة الزمن في السرد الروائي ، نقد ، جائزة الشارقة في النقد ، 2001 .
- شرنقة الحلم الأصفر ، رواية ، مركز الحضارة العربية ، القاهرة ، 2003 ، جائزة نادي القصة المصري ، 2002 .
- طفح القيح ، مركز الحضارة العربية ، القاهرة ، 2005 .
- أشكال السرد في القرن الرابع الهجري ، نقد ( الدكتوراه ) ، مركز الحضارة العربية ، القاهرة ، 2006 .
بالإضافة للنشر في مجلات : البيان بالكويت ، المحيط الثقافي بصر ، جذور بالسعودية ، الرافد بالإمارت وصحف الكويت اليومية .
بجانب جوائز في مسابقات فكرية إسلامية وسياسية واجتماعية في مصر والكويت والسعودية

عضو اتحاد الكتاب بجمهورية مصر العربية ، وعضو بقصر ثقافة محافظة الفيوم بمصر ، وعضو عدد من المنتديات الأدبية بالكويت

إبراهيم جبران
07-03-2007, 01:57 PM
مساؤكم سعيد أساتذتي الأفاضل
نتشرف بهذه القامات ويسعدنا أن ننهل من علمها ونتتلمذ على أيديها وحُق لأزاهير أن تفخر بهم .
وأقف شاكراً هذا البهاء وهذه الأسماء التي منحتنا من وقتها وجهدها الكثير
وأوجه دعوة إلى بقية الأخوة أعضاء المنتدى لتسطير سيرتهم الذاتية هنا ومن ثم سنفهرسها في موسوعة الأدباء العرب التي نعمل عليها منذ سنوات ونتمنى أن تكون مرجعاً يعتمد عليه في هذا الجانب .
أكرر شكري واعتزازي بكم
على أمل أن نقرأ مزيداً من السير الذاتية هنا .

ازهر الموسوي
07-03-2007, 05:40 PM
اولا
انا مهندس لي حب الشارع في مخيلتي هدا الشارع الي فيه عجائب تلهم الشخص حب المعرفة.
الجنون يضيف الي الكثير
احب اللا منطق
اعشق اغاني الراب الامريكي .
مولود في العراق
ساعة يدي اهم شي.

صالح البيضاني
07-03-2007, 07:54 PM
سيرة ذاتية


صالح علي البيضاني.
- مواليد :اليمن - البيضاء عام 1976م.
- عضو اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين.
- عضو نقابة الصحفيين اليمنيين.
- عضو اتحاد الصحفيين العرب.
- عضو اتحاد كتاب الانترنت العرب.
- حائز على جائزة رئيس الجمهورية للآداب والفنون في مجال القصة للعام 2003م.

الأعمال في المجال الصحفي:

- محرر ثقافي بصحيفة الثورة.
- المشرف الثقافي بصحيفة البلاغ.
- رئيس تحرير صحيفة (سرد).
- سكرتير تحرير صحيفة (صدى الجامعة).
- معد برامج بقناة الشباب الفضائية (قيد الانشاء).
- عمل مشرفا ثقافيا ومحررا منذ العام1996م في عدد من الصحف والمجلات اليمنية: الميثاق، اليمن الاقتصادي، الثقافية، مجلة معين، مجلة نوافذ.
- له العديد من النصوص والدراسات والحوارات(مع عدد من رموز الثقافة والفن في اليمن والعالم العربي) المنشورة في الصحف والمجلات اليمنية والعربية.
- شارك في العديد من الدورات وورش العمل في مجالات الإعلام البيئي والصحي والسكاني.إضافة إلى الإعداد التلفزيوني والمهارات اللغوية.
- أشرف على العديد من الملاحق الصحفية المتخصصة في مجالات الصحة والبيئة والسكان والثقافة. إضافة إلى العديد من الملاحق المكرسة للمناسبات والمدن .
- حاصل على شهادة تقدير من صحيفة (الثقافية) بمناسبة صدور العدد مائة كواحد ممن واكبوا تأسيس الصحيفة.
- له العديد من الملفات الصحفية المنشورة تحت عنوان ( قصة مدينة ) وهي عبارة عن استطلاعات ميدانية لعدد من المدن اليمنية العريقة كزبيد وبيت الفقيه وصنعاء وعدن .


بعض الدورات والمشاركات:

- ورشة العمل الأولى للتعريف بالسلامة الإحيائية وبروتوكولات قرطاجنة2004م.
- الملتقى الأول للشباب والطلاب 1998م.
- الدورة التدريبية الخاصة بالإعلاميين حول مرض الايدز ودور وسائل الإعلام للحد من انتشاره.2004م.
- اللقاء التعريفي بقضايا السكان والصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والنوع الاجتماعي والخاص بالصحفيين المتخصصين بقضايا السكان والتنمية.
- الحلقة التدريبية الخاصة بالمشكلة السكانية والصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة وموقف الشريعة الإسلامية منها وقضايا الشباب والمرأة وأولوية الخطاب الإعلامي منها.
- دورات حول التعريف بالانتخابات ووسائل التغطية الإعلامية لها.
- المشاركة في لجان القيد والتسجيل وإدارة الانتخابات النيابية والمحلية والرئاسية.
- الدورة التدريبية المكثفة التي نظمتها قناة الشباب في مجال مهارات اللغة العربية والكتابة والإعداد والتقديم التلفزيوني.

أعمال أخرى:

- المسؤول الإعلامي بنادي القصة اليمني.
- أشرف على العديد من السلاسل الأدبية الصادرة عن وزارة الثقافة اليمنية ونادي القصة.
- يشرف على موقع القصة اليمنيةwww.elmaqah.net
- يشرف على موقع أطياف www.atyafy.net

صدر له:

1. أحلام ما قبل الطماطم (مجموعة قصصية)عن مؤسسة العفيف الثقافية-2000-ط1.
2. الكتاب.. أقلام وهراوات(قراءة في تاريخ الصراع بين العقل والخوذة وحوارات تستقرئ العلاقة بين المثقف والكتاب)عن مركز عبادي للدراسات والنشر-2001-ط1.
3. ظلال ذاكرة تتدحرج سريعا (نصوص)2002ط1 عن نادي القصة.
4. يوميات المدينة –العمل الفائز بجائزة رئيس الجمهورية (عن الأمانة العامة للجائزة 2003م).
5. كتاب المقالح .. أطياف من الذاكرة وأطراف من المواقف (حوارات خاصة مع الدكتور المقالح)-مركز عبادي-2006م.

العنوان:

اليمن –صنعاء: موبايل ( 00967711912977)

البريد الالكتروني: albydani2003@yahoo.Com

محمد إبراهيم قشقوش
07-03-2007, 08:51 PM
محمد إبراهيم قشقوش
قاص مصري
من مواليد شبين الكوم / المنوفية
تاريخ الميلاد / 2/12/1973
السيرة الأدبية
له مجموعتان قصصيتان
المجموعة الأولى / الديوك الرومية لا تطير وهي مجموعة حائزة على جائزة الدكتورة /
سعاد الصباح في القصة القصيرة لعام 1999
المجموعة الثانية / معركة مع فرغل – تحت النشر
نشر له عدد من المقالات والقصص في جريدة أخبار الأدب المصرية - مجلة قطوف – مجلة أنهار الالكترونية
عضو في عدد من المنتديات والمواقع الأدبية على النت
منها
موقع / القصة العربية الخاص بالأديب جبير المليحان
منتدى القصة العربية
منتديات أنهار الأدبية
منتديات أزاهير الأدبية
المؤهلات العلمية
ليسانس آداب وتربية / لغة عربية / جامعة المنوفية 1995
دبلوم التربية الخاصة في الإعاقة 1999

حصة البوعينين
07-03-2007, 11:35 PM
شكرا للقائمين على هذا العمل الرائد في أزاهير

ولكم مني كل تحايا التقدير والأمتنان


الشاعرة حصة البوعينين

 من مواليد مدينة المحرق – مملكة البحرين.

 دبلوم عالي في التربية/ جامعة البحرين.

 بكالوريوس لغة العربية جامعة القاهرة.

 اختصاصية توجيه تربوي بوزارة التربية والتعليم – مملكة البحرين (مشرفة تربوية).

 عملت معلمة للغة العربية للمرحلة الثانوية.

 حصلت في مجال العمل كمشرفة تربوية على العديد من الجوائز وشهادات التقدير من خلال

الدورات والمؤتمرات داخل وخارج البحرين.

الأعــمــال الــتــطوعــيــة و الأنــشطــة الــثقــافــيــة:

 عضو مؤسس في الملتقى الثقافي الأهلي.

 أمين لجنة الدراسات والبحوث بالملتقى الثقافي الأهلي سابقا.

 عضو بأسرة الأدباء والكتاب البحرينية.

 عضو مؤسس بجمعية الشعر الشعبي البحرينية.

 عضو مجلس إدارة و رئيسة اللجنة الثقافية والإعلامية بمركز مصادر التعليم للمعلمين

بالمحرق سابقا.

 تكتب الشعر الفصيح والشعبي.

 نشرت قصائدها الفصحى والشعبية في الصحف والمجلات المحلية، الخليجية و العربية.

 أقامت العديد من الأمسيات الشعرية داخل البحرين وخارجها آخرها أمسيتان بالأردن

بمدينة الرمثا والثانية باتحاد الأدباء والكتاب الأردنيين بعمان.وتستعد حاليا لإقامة عدد من الأمسيات

الشعرية واللقاءات الفكرية والثقافية بالمملكة المغربية الشقيق بمناسبة اليوم العالمي للشعر وربيع

الثقافة المغربي .

 حصلت على شهادة الدورة التدريبية الأولى للجمع الميداني للشعر الشعبي بجمعية تاريخ

وآثار البحرين.

 لها تجربة ميدانية في جمع وتدوين الشعر الشعبي الموروث في البحرين.

 لحن وغنى الفنان البحريني خالد الشيخ عدد من قصائدها.

 كانت قصائدها ولا زالت محفزة للقراءات والدراسات النقدية من قبل العديد من النقاد

والأدباء والكتاب اللذين تناولوا أشعارها الفصحى والشعبية بالدراسة والتحليل

منهم على سبيل المثال وليس الحصر:

1. المستشرقة البروفسورة البولندية بربارة ميخالاك بيكولسكا.

2. الدكتورة العراقية وجدان عبدالإله الصائغ في كتابها شعراء "من دلمون".

3. الأستاذ الناقـد كمال الذيب.

4. الأستاذ الناقد حبيب حيدر.

5. الشاعر والناقد سلمان الحايكي.

6. الدكتور الباحث راشد نجم.

7. الأستاذ الناقد أسامة الزيني.

8.الناقد والشاعر السعودي ابراهيم الشتوي

 النتاج الأدبي:

 ديوان "صهيل المسافة" شعر شعبي، صدر عن الملتقى الثقافي الأهلي، البحرين، 2000.
 ديوان " للوقت .. للمكان" شعر فصيح، عن دار فراديس للطباعة والنشر.

 ديوان "كلي لك وطن" شعر شعبي تحت الطبع.

 الموقع الشخصي على الإنترنت:

http://www.hessa-alboainain.com

طالع العقدي
07-03-2007, 11:45 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


السيرة الذاتية


-الاسم بالكامل/ طالع بن حسين بن طالع عقدي.
-فنان تشكيلي
-تاريخ الميلاد 1/2/1399هـ -1979م
-مواليد حاكمة أبي عريش -جازان -المملكة العربية السعودية
-المؤهل / بكالوريوس تربية فنية كلية إعداد المعلمين بجازان 1421هـ
-أعمل مدرسا للتربية الفنية في متوسطة حاكمة أبي عريش
لدي مجموعة من الخواطر وديوان شعري لم يطبع بعد
-أما المشاركات الفنية فلدي بعض المشاركات المحلية
وأعمل حاليا على إعداد معرضي الأول
-معظم مشاركاتي الشعرية على الشبكة الكترونية

- مدونتي المتواضعة على الشبكة
http://t-oqdi.spaces.live.com/blog/
http://taleaoqdi.spaces.live.com/

د.صالحة رحوتي
07-03-2007, 11:51 PM
هذه لمحات من سيرتي الذاتية المتواضعة

ـ معلومات عامة:

الاسم : صالحة رحوتي

الجنسية : مغربية

المهنة:
طبيبة مسؤولة عن المركز الصحي الجامعي ـ كلية العلوم ـ جامعة ابن طفيل ـ القنيطرة ـ المغرب.

البريد الإلكتروني:
Saliha_rahouti@hotmail.com

سيرة ابداعية مختصرة:
أخذني تحصيل الطب رغم عشقي للأدب، فكانت كتابات متفرقة، ثم قررت أن أدرس الأدب أكاديميا بعد تخرجي فانتسبت إلى كلية الآداب، و بعد البكالوريوس في الأدب العربي نحوت نحو الدراسات الإسلامية فكان الماجستير ، ثم عدت بعد ذلك لأعانق الطب في موضوع أطروحة الدكتوراه التي أنا بصدد تحضيرها في دراسة مقارنة بين الطب والشريعة الإسلامية.

انشغالاتي المتواصلة بالدراسة واهتماماتي المتواترة بأسرتي زيادة على العمل خارج البيت، كل هذا لم يترك لي وفرة من الوقت للكتابة، لكنني ومع ذلك لم أتوقف عن ذلك أبدا...كلمات مازلت أحتفظ بها و لم تنشر بعد... وأخرى نشرتها في المواقع الأدبية على الانترنت رغبة في عدم فقد التواصل مع هذا المجال...موقع القصة العربية أو منتديات حماة مثلا...أو في بعض المجلات والجرائد المحلية و العربية مثل مجلة الجسرة الأدبية القطرية والوعي الإسلامي و غيرها...

الشهادات العلمية:
- دكتوراه في الطب ـ كلية الطب ـ جامعة محمد الخامس ـ الرباط.
- إجازة في الأدب العربي ـ بكالوريوس ـ كلية الآداب ـ جامعة ابن طفيل ـ القنيطرة.
- دبلوم الدراسات المعمقة في الدراسات الإسلامية ـ ماجستير ـ كلية الآداب ـ جامعة محمد الخامس ـ الرباط.
- أحضر حاليا دكتوراه في الدراسات الإسلامية ـ السنة الثالثة ـ كلية الآداب ـ جامعة محمد الخامس ـ الرباط.

النشاط الإبداعي الأدبي و/أو الاعلامي :
ـ عضو في "دائرة الرباط العلمية" للدراسات الإسلامية المنبثقة عنها مجلة"بصائر الرباط".
ـ مشاركة في المكتب المحلي للهيئة العالمية للإعجاز العلمي بالرباط ـ المغرب.
ـ كتبت عدة مقالات في جرائد محلية وعربية...
ـ شاركت في مسابقة مؤسسة ناجي نعمان سنة 2006 وحصلت على جائزة استحقاق وعلى العضوية الفخرية في دار نعمان للثقافة بلبنان.
شاركت في مسابقة نجلاء محمود محرم الدورة السادسة، واختير أحد نصوصي للنشر في مجلة تواصل المنبثقة عن المسابقة.
ـ شاركت في عدة أنشطة ثقافية و توعية في عدة جمعيات...

الكتابة الابداعية والنشر الورقي و/أوالرقمي:

ـ الكتب المنشورة ورقيا:
لي مجموعة قصصية قيد الطبع بعنوان"ومضات من ذاكرة الأيام..."،و ذلك في دار نعمان للطبع والنشر و التوزيع.

النصوص المنشورة رقميا:

عنوان القصة القصيرة موقع النشر
1- "ترحال..." موقع "القصة العربية"
2- "الموت الآتي من الشمال..." موقع "القصة العربية"
3- "استدعاء..." موقع "القصة العربية"
4- "حوار عبر الشاشات..." موقع "القصة العربية"
5- "شظية...من عسقلان..." موقع "القصة العربية"
6- "زاوية نظر..." موقع "القصة العربية"
7- "من وحل الذكريات..." موقع "القصة العربية"
8 ـ "طفولة..." موقع "القصة العربية"


عنوان القصة:

1 ـ "رحلة عراقية في زمن القهر..." موقع "القصة العربية"
2 ـ "لمحات من سيرة رجل..." موقع "القصة العربية"

و غيرها من النصوص المنشورة في بعض المواقع الأدبية
تحيتي و تقديري
د.صالحة رحوتي

سيد الموجى
08-03-2007, 12:31 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اسمى : سيد الموجىhttp://www.6mbc.com/up1/Pictures/aiuea4b280960.jpg

مواليد 10 فبراير 1950 م
أقيم بمدينة الزرقا محافظة دمياط جمهورية مصر العربية
أعمل مديرا للتربية الاجتماعية بمديرية التربية والتعليم بدمياط
صدر لى ثلاثة دواوين شعرية
( بيكيا ) عام 1977 م
( الدنيا والإنسان ) عام 1985 م
( الهموم الإنسانية بالحروف الأبجدية )عام 2000 م
تم تقديم أعمالى بالبرامج الأدبية على مختلف شبكات الإذاعة المصرية منذ منتصف السبعينيات من القرن الماضى وقمت بإعداد بعض هذه البرامج
كتبت أشعار عدد من المسرحيات من بينها مسرحية ( صفر على عشرة ) للكوميديان الشهير سيد زيان ، ومنها أوبريت ( منصورة يامصر ) ، أوبريت ( النيل عبر سينا ) ، اوبريت ( مهرجان قطر الصعيد )وغيرها0
إلى جانب الشعر لى اهتمامات موسيقية وقد درست آلة العود ولى عدد من الألحان بعضها لقصائد من تأليفى والبعض الآخر لشعراء آخرين0
لى عدة دواوين تحت الطبع

زياد السعودي
08-03-2007, 08:09 AM
* زياد السعودي " البصيراوي "
* مواليد مدينة عمان / الأردن
* شارك في عدة برامج تلفزيونية
* وفي العديد من الأمسيات الأدبية ومهرجانات الشعر
* نشرت أعماله في عدة مجلات وصحف عربية
* رئيس تحرير مجلة الملتقى الثقافي " سنتين"
* عضو هيئة تحرير مجلة النماء / عمان " 5 سنوات ( 1997-2002 ) م".
* عضور اتحاد كتاب الانترنت العرب .
* عضو رابطة ادباء الشام
* عميد منتديات حكايا www.7akaia.com
* عميد منتديات النخلة http://www.vz.elagha.net/
* عميد ملتقى الفينيق الادبي www.fonxe.net
*************
صدر له :
1. السجل الابجدي لثلج فوق احتمالات الحريق
عن دار البشير للنشر والتوزيع / عمان الاردن
2. ديوان البحث عن حزن يليق / المطبعة الاهلية / عمان

* له تحت الطبع :
ــ مجموعة نثرية " عتمة ورصيف " .
ــ قصصر قصيرة " الجمر البارد "
ــ بوح السجايا " شعر شعبي "

*************
* مدونات منشورة :
اوجاع لا تقال
http://ziadsaudi.ektob.com

السجل الابجدي لثلج فوق احتمالات الحريق
http://bseerawy.jeeran.com/archive/2006/7/70601.html

يحكى ان " مجموعة قصصية "
http://www.arabicstory.net/index.php?p=mytexts

عتمة ورصيف " مجموعة نثرية "
http://ziadsaudi.modawanati.com/

بوح السجايا " شعر شعبي "
http://www.enashir.com/blogs/ziadsaudi/

مجموعة قصصية " الجمر البارد "
http://blogs.albawaba.com/ziadsaudi
البحث عن حزن يليق
http://www.maktoobblog.com/ziadsaudi?post=81101


تحية تليق بكل ازاهيري

محمد سنجر
08-03-2007, 11:49 AM
محمد عبد المحسن سنجر
فنان تشكيلي
تخرج من كلية الفنون الجميلة بالزمالك
( قسم التصوير)
جامعة حلوان عام 1990
) في مجال الفنون التشكيلية )

* عضو بنقابة الفنانين التشكيلين المصرية
* اشترك في العديد من المعارض التشكيلية بمصر
بكلية الفنون الجميلة و دار الأوبرا بالقاهرة
* اشترك بالعديد من المعارض العامة للفن التشكيلي بجمعية الفنانين التشكيلين بدولة الكويت
( في مجال التصوير الفوتوغرافي )
* حاصل على المركز الرابع بمسابقة الريادة
( التصوير الفوتوغرافي للنباتات البرية بالبيئة الكويتية ) بأكاديمية البحث العلمي بدولة الكويت عام 1997
(في مجال الأفلام التسجيلية(
* حاصل على المركز الثالث عن فيلمه التسجيلي
( الضفدع )
بمسابقة الريادة بأكاديمية البحث العلمي بدولة الكويت
عن الحيوانات البرمائية بالبيئة الكويتية لعام 1998
( في مجال الســــــــــــــــــــــــــــــــــــينما )
* عضو سابق من أعضاء نادي السينما بالقاهرة
( في مجال المســــــــــــــــــرح )
* بدأت علاقته بالمسرح ممثلا و هو بالصف الثاني الثانوي
بمدرسة إمام ناصف الثانوية بالزرقا محافظة دمياط
بجمهورية مصر العربية
* اشترك بالتمثيل و كمخرج مساعد و مخرج منفذ في العديد من النصوص المسرحية العالمية التي عرضت بالجامعة
سواء التي عرضت على خشبة مسرح كلية الفنون الجميلة بالزمالك مثل :
* مسرحية ( أولادنا في لندن تأليف : علي سالم
إخراج الأستاذ: موريس عدلي(
* مسرحية ( أنت اللي قتلت الوحش تأليف : على سالم
إخراج الأستاذ: حسن عبده )
* عمل مخرجا منفذا بمسرحية ( واحد قال لأ تأليف : على سالم إخراج الأستاذ: أحمد سليمان)
أو المسرحيات التي عرضت على مسارح الدولة مثل :
* مسرحية ( شمشون و دليلة تأليف : معين باسيسو
إخراج الأستاذ : هشام جمعة(
على مسرح السلام بالقصر العيني بالقاهرة
* مسرحية (هاملت يستيقظ متأخرا تأليف: ممدوح عدوان
إخراج الأستاذ: هشام جمعة (
على قاعة سيد درويش بالهرم بالقاهرة
* فاز بالمركز الأول في المسرح على مستوى جامعات مصر عام 1989 بمسرحية من إعداده و إخراجه و هي رائعة
ألفريد دورينمات ( رومولوس العظيم )
و التي عرضت على مسرح كلية الفنون الجميلة بالزمالك بالقاهرة
* فاز بالمركز الأول على مستوى جامعات مصر عام 1990 بمسرحية من إعداده و إخراجه و هي : مسرحية (الطاعون ) لألبير كامو
و التي تم عرضها على مسرح كلية الآداب بجامعة القاهرة
* حصل على المركز الأول العام على مستوى جامعات جمهورية مصر العربية في مسابقة ( النقد المسرحي ) عام 1988
* له العديد من المؤلفات المسرحية مثل:
(الطاعون يتراجع )
( في انتظار (س) )
( الجزافي(
( في مجــــــــــــال القصة القصيرة )
له العديد من المؤلفات في القصة القصيرة و التي نشرت في الصفحة الأدبية للعديد من المجلات و الصحف بالوطن العربي
* مجلة اليقظة (قلبا لم أعرفه )
* صحيفة عكاظ ( 12 صورة x )
* جريدة بانياس
( قلبا لم أعرفه ـ قاطعوا المنتجات العربية و الإسلامية ـ الطامعة )
http://www.banias.net/nuke/html/modules.php?name=News&file=article&sid=2328
* جريدة المغترب العربي (الصادرة بكندا)
رسالة من زرقاء اليمامة ـ حوار مع الجن
http://www.almughtarib.com/index.php?option=com_content&task=view&id=4989&Itemid=1
* جريدة الوطن الصادرة باللغة العربية بأمريكا
يوم كنت الحاكم ـ بنت حرام ـ قاطعوا المنتجات العربية و الإسلامية
شيخا ألبس الرجال الخمار
http://www.watan.com/modules.php?op=modload&name=News&file=index&catid=8

كذلك تم نشر العديد من قصصه القصيرة بالمنتديات الأدبية على شبكة الإنترنت مثل :
( القلب الأبيض )
( يوم كنت حاكما ) ( قلبا لم أعرفه )
( القطار) (العاشقة) (حوار مع الجن) ( هكذا دائما أنت ) ( بنت حرام ) ( كمالة عدد )
( بهيــــــــــة ) ( رسالة من أمل دنقل )
( 12 صورة x ) ( الطامعة )
( قاطعوا المنتجات العربية و الإسلامية ) ( اليوتوبيا )
( إسرائيل و كارثة قطار مصر ) ( منك لله يلي في بالي ) ( يوم يفرح فيه العرب ) ( الضحك ألما )
( سأشكوك إلى الله ياشيخ مشاري ) ( إنما التوبة )
( الموت إكلينيكيا ) ( بنت حرام )
شيخ ألبس الرجال الخمار ) ( لن أقبل الحجر الأسود)
( رسالة من زرقاء اليمامة )
* له رواية تحت الطبع ( الباب )

سنان أحمد حقي
08-03-2007, 01:09 PM
[/COLOR]بٌ على كتابةِ قصيدتي الطويلة هذه وعنوانها (لستُ شاعرا).
lack"]

محمد المنصور الشقحاء
08-03-2007, 10:55 PM
الأديب القاص الشقحاء

الاسم: محمد المنصور الشقحاء ( محمد بن منصور المحمد الشقحاء )
المولد: فى مدينة ( الرياض ) عام 1366هـ الموافق 1947م
ـــــ
الحياة التعليمية والوظيفية

1 ـ في عام 1378 هـ أتم الدراسة الابتدائية من المدرسة الشرقية بمدينة الطائف ( التي التحق بها عام 1374 هـ بعد انتقال الأسرة من مدينة جازان التي درس بها السنوات الثلاث الأولى من المرحلة الابتدائية في المدرسة السعودية بجازان )
2 ـ في عام 1383 هـ حصل على شهادة الكفاءة لدار التوحيد بالطائف
3 ـ في عام 1384 هـ اجتاز الصف الأول من ثانوية دار التوحيد بالطائف
4 ـ في عام 1386 هـ ترك الدراسة والتحق بالعمل الحكومي بوظيفة مأمور حاصلات بالبرق والبريد بالرياض ( وزارة المواصلات )
5 ـ في عام 1388 هـ انتقل إلى وزارة المعارف للعمل في إدارة التعليم بالطائف
6 ـ في عام 1400 هـ كلف بالعمل سكرتيرا للتفتيش الإداري في إدارة التعليم بالطائف
7ـ في عام 1403 هـ كلف بالعمل رئيسا لقسم المشتريات في إدارة التعليم بالطائف
8ـ في عام 1419 هـ كلف بالعمل رئيسا لقسم المكتبات العامة في إدارة التعليم بالطائف ومشرفا على المكتبة العامة
9 ـ في عام 1421 هـ انتقل للعمل في وزارة المعارف ( وزارة التربية والتعليم ) بمكتب الوزير في الرياض
10ـ في عام 1393 هـ أتم بنجاح تدريبه في برنامج أعمال شئون الموظفين بمعهد الإدارة العامة بالرياض
11 ـ في عام 1397 هـ أتم بنجاح تدريبه في برنامج الإدارة المتوسطة بمعهد الإدارة العامة فرع جده
12 ـ في عام 1402 هـ أتم بنجاح تدريبه في برنامج السكرتارية بمعهد الإدارة العامة فرع جده
13ـ في عام 1419 هـ أتم تدريبه في برنامج إدارة المشتريات والعقود بمعهد الإدارة العامة فرع جده
14ـ في عام 1426 هـ أحيل للتقاعد من العمل الحكومي بموجب النظام ( في 6 أغسطس 2005 م )


الحالة الاجتماعية
متزوج ولديه بنتان وولدين خالد وحمود

النشاط الأدبي

1. كتب المقال و القصة القصيرة و الشعر من عام 1384هـ - 1964م
2. ساهم فى تأسيس نادي الطائف الأدبي عام 1395هـ - 1975م
3. عضو مجلس إدارة نادي الطائف الأدبي ( أمينا للسر ) من عام 1395 هـ حتى استقال عام 1416هـ
4.عضو في الجمعية العربية السعودية لهواة الطوابع بمكة المكرمة
5.عضو في الجمعية العربية للثقافة و الفنون فرع الطائف
6. عضو شرف بنادي جدة الثقافي
7. عضو شرف بنادي مكة المكرمة الأدبي الثقافي
8.عضو عامل بنادي القصة السعودي ( الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون ) الرياض
9. مثل نادي الطائف الأدبي فى الاجتماع السنوي لرؤساء وممثلي الأندية الأدبية فى الاجتماع الأول الذي عقد في نادي القصيم الأدبي ببريدة عام 1404 هـ وفي الثاني الذي عقد في النادي الأدبي بالرياض عام 1405 هـ وعدد من اللقاءات
10. عضو اللجنة العليا للتنشيط السياحي بالطائف
11. عضو أصدقاء المكتبة العامة بالطائف
12. حاضر و شارك فى العديد من اللقاءات المنبرية فى الأندية الأدبية وجمعية الثقافة و الفنون والمكتبة العامة
13 0 شارك في الأمسية القصصية: تجارب ونماذج وابدعات التي أقامتها اللجنة الثقافية بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة
التاسع يوم الجمعة 20 / 10 / 1414 هـ مع خليل الفزيع / عبد العزيز مشري / حسن حجاب الحازمي / د. محمد
الفاضل0


المـؤلـفات


1. البحث عن ابتسامة ( قصص قصيرة ) 1396هـ 1976م ط2 1985م
مطبوعات نادي الطائف الأدبي
2. معاناة ( شـعر ) 1397هـ 1977م
مطبوعات نادي الطائف الأدبي
3. بقايا وجود ( شـعر ) 1398هـ 1978م
مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب / القاهرة
4. حكاية حب ساذجة ( قصص قصيرة) 1398هـ 1978م ط2 1985م
مطبوعات نادي الطائف الأدبي
5.مساء يوم في آذار ( قصص قصيرة) 1401هـ 1981م
مطبوعات إدارة النشر بشركة تهامة
6. انتظار الرحلة الملغاة ( قصص قصيرة) 1403هـ 1983م
صدر عن نادي القصة السعودي
7.الزهور الصفراء ( قصص قصيرة) 1404هـ 1984م
مطبوعات نادي الطائف الأدبي
8. قالت أنها قادمة ( قصص قصيرة) 1407هـ 1987م
صدر عن الدار السعودية للنشر والتوزيع
9. مقاطع من أوراق عاشق ( شـعر ) 1407هـ 1987م
صدر عن الدار السعودية للنشر والتوزيع
10. الغريب ( قصص قصيرة) 1408هـ 1988م
منشورات دار مجلة الثقافة / دمشق
11. الانحدار ( قصص قصيرة) 1413هـ 1993م
مطبوعات نادي الطائف الأدبي
12. الرجل الذي مات وهو ينتظر ( قصص قصيرة ) 1415هـ 1994م
صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر / بيروت
13. الطيب ( قصص قصيرة) 1418هـ 1997م
صدر ضمن سلسلة نوافذ وكالة الصحافة العربية / الجيزة ـ مصر
14. قصائد من الصحراء ( مختارات شعرية ) 1409هـ 1989م
مطبوعات نادي الطائف الأدبي
15. نادي الطائف الأدبي مسيرة وتاريخ 1414هـ 1993م
مطبوعات نادي الطائف الأدبي
16. تحفة اللطائف فى فضائل الحبر ابن عباس ووج الطائف ( تأليف ابن فهد )
تعليق و مراجعة بمشاركة الأستاذ محمد سعيد كمال 1403هـ 1983م
مطبوعات نادي الطائف الأدبي
17. الشعر( كتاب دوري " 1" ) 1399هـ بمشاركة الأستاذ على حسن العبادي
18. القصة ( كتاب دوري "3, 2, 1 " ) نماذج من القصص السعودية 1398 هـ
19. مقالات فى الأدب ( كتاب دوري"2, 1 ") 1397هـ 1398هـ
بمشاركة الأستاذ على حسن العبادي
مطبوعات نادي الطائف الأدبي
20. الحملة ( قصص قصيرة) 1423هـ /2002م
منشورات نادي جازان الأدبي
21. كلمات حتى نصل (مقالات في الأدب و الحياة ) 1425هـ / 2004م
مطبوعات نادي أبها الأدبي
22. الغياب ( قصص قصيرة ) 1426هـ /2005م
صدر ضمن سلسلة أصوات معاصرة ( العدد 145 ) ديرب نجم ـ شرقية / مصر

دراسات عن قصصه

1. صوت في القصة السعودية / محسن يوسف ــ دمشق / منشورات مجلة الثقافة ــ دمشق
2. دراسة فى القصة القصيرة عند محمد الشقحاء / الدكتور طلعت صبح السيد ـ دار ألحارثي للطباعة والنشر
1990م / 1410 هـ / الطائف
3. السهم والمسار / فؤاد نصر الدين حسين القاهرة 1990 م / 1411هـ
4. قراءة فى أدب الشقحاء / الدكتور عبد القادر كراجه الطائف 1993م / 1413هـ
5. قراءة فى بعض أعمال القاص محمد الشقحاء / إبراهيم بن سلطان ـ تونس 1995م / 1416هـ
6. عالم الشقحاء القصصي / الدكتور محمد الصادق عفيفي وآخرون الطائف
7. متابعات نقدية ( مجموعة من الكتاب ) 1998م / 1418هـ
8.إثباتات مشرقة (سيرة ذاتية وانتقائية فى أدب محمد الشقحاء ) / محمد سعد الثبيتي ـ 1420 هـ / 2000م ـ الطائف

كتب اشتملت دراسة لأعماله

1ـ كاتب وكتاب / حمد ألزيد ـ مطبوعات نادي الطائف الأدبي / 1410 هـ / 1989م
2ـ وقفات مع بعض القاصين / أ. د. محمد بن سعد بن حسين ـ مطبوعات نادي الطائف الأدبي / 1411هـ / 1991م
3ـ الأدب الحديث (2, 1) ط5 / أ. د محمد بن سعد بن حسين
4ـ أصوات سعودية في القصة القصيرة / احمد فضل شبلول ـ دار الوفاء للطباعة والنشر / 1998م ـ الإسكندرية
5ـ العناصر البيئية في الفن القصصي فى المملكة العربية السعودية / د. طلعت صبح السيد ـ من إصدارات نادي القصيم الأدبي
1411 هـ / 1991م ـ بريدة
6ـ القصة القصيرة في المملكة العربية السعودية بين الرومانسية والواقعية / د.طلعت صبح السيد ـ مطبوعات نادي الطائف الأدبي / 1408 هـ /1988م ـ الطائف
7ـ أصوات من الشعر المعاصر / احمد فضل شبلول ـ دار المطبوعات الجديدة 1984 م ـ الإسكندرية
8ـ الاتجاهات الفنية للقصة القصيرة فى المملكة العربية السعودية / د.مسعد بن عيد العطوي ـ من إصدارات نادي القصيم الأدبي / 1415 هـ ـ بريدة
9ـ البناء الفني في القصة السعودية المعاصرة / د. نصر محمد عباس
10ـ القصة القصيرة في المملكة العربية السعودية / د. محمد صالح الشنطي ـ دار المريخ للنشر 1407 هـ / 1987م الرياض
11ـ جماليات القصة القصيرة / د.حسين محمد على ـ الناشر الشركة العربية للنشر والتوزيع 1996 م / القاهرة
12ـ الطفولة وعالم الراشدين فى القصة القصيرة فى المملكة العربية السعودية / د. محمد سليمان القويفلى ـ إصدار مركز البحوث بكلية الآداب ـ جامعة الملك سعود / 1419 هـ ـ الرياض
13 ـ القصة السعودية المعاصرة / اختيار وتقديم الدكتور طه وادي ـ أفاق عربية 57 الهيئة العامة لقصور الثقافة ـ سبتمبر 2002 م / القاهرة
14 ـ القصة القصيرة في كتابات الدارسين العرب / أميرة علي الزهراني ـ 1423 هـ /2002 م ـ دار ابن سيناء / الرياض
15 ـ معجم الأدباء والكتاب ( الموسوعة الثقافية الشاملة للمملكة العربية السعودية ) 1410 هـ / 1990 م ـ الدائرة للإعلام / الرياض
16 ـ دليل الكتاب والكاتبات / الجمعية العربية للثقافة والفنون ـ 1415 هـ / 1995 م / الرياض
17 ـ موسوعة الأدباء والكتاب السعوديين ( خلال مائة عام من 1319 هـ / 1419 هـ ) / إعداد أحمد سعيد بن سالم ـ 1420هـ / 1999 م / منشورات نادي المدينة المنورة
18 ـ دليل الأدباء والكتاب في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية / الأمانة العامة بمجلس التعاون لدول الخليج العربية ـ 1422 هـ / 2001م
19 ـ موسوعة الأدب العربي السعودي الحديث ( نصوص مختارة ودراسات ) / إصدار دار المفردات للنشر والتوزيع والدراسات ـ 1422 هـ / 2001م ـ الرياض
20ـ انطولوجيا الأدب السعودي الجديد ( مختارات ) / عبد الناصر مجلي ـ المؤسسة العربية للدراسات والنشر / 2005 م / بيروت
21 ـ قراءات ودراسات أدبية منشورة / سليمان الأفنس ملفي ألشراري ـ طبرجل / 1424 هـ
22 ـ حواراتي مع لأدباء السعوديين / صالح خيري ـ 1423 هـ / الرياض
23 ـ الراصد ( ببيلوقرافيا ) / خالد أحمد اليوسف ـ 1410 هـ الرياض
24 ـ من أدباء الطائف المعاصرين / إعداد علي خضران القرني ـ مطبوعات نادي الطائف الأدبي 1410هـ / 1990م
25 ـ الكتاب السعودي خارج الحدود / د. أمين سليمان سيدو ـ مكتبة الملك فهد الوطنية 1426 هـ /2005 /
26 ـ القصة بين التراث والمعاصرة / د. طه عمران وادي ـ من إصدارات نادي القصيم الأدبي ببريدة / 1421 هـ
27 ـ الببليوجرافية الوطنية السعودية / إدارة التكشيف والببليوجية بمكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض
شهادات التقدير و الدروع

1. حصل على شهادة تقدير من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بعد إهداءه مكتبته الخاصة لمكتبة الملك فهد الوطنية. عام 1418 هـ
2. حصل على عدد من الدروع و شهادات التقدير من اللجنة العليا للتنشيط السياحي بالطائف. ( من عام 1410 هـ إلى عام 1420 هـ )
3. حصل على العديد من الدروع و الشهادات التقديرية من الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالطائف ونادي الطائف الأدبي.
4. حصل على درع وشهادة تقدير من مؤسسة رعاية الأطفال المشلولين بالرياض.
5. كرم في اثنينية الشيخ عبد المقصود خوجه في جده يوم 21 / 10 / 1424 هـ ( كتاب الاثنينية ـ الجزء الحادي عشر 1425 هـ / 2004 م )




العـنـوان

المملكة العربية السعودية
ص.ب (86629) الرياض (11632)
جوال:0555710833
m7med2000@yahoo.com البريد الإلكتروني
http //mohamd_s.maktoobbloq.com
أو http // www.maktoobbloq.com / mohamd_s
الزهور الصفراء ( مدونة ) بموقع مكتوب

عبدالله البقالي
10-03-2007, 12:27 AM
من مواليد "غفساي" ضواحي مدينة فاس في الفاتح من يناير 1957 بالمغرب .

رجل تعليم بالأساس. ولي اسهامات في الميدان الصحافي سواء كمتابع للأنشطة الثقافية، أو ككاتب لمقالات اجتماعية.
رئيس سابق لعدة جمعيات ثقافية.
عضو مناضل في المجال الحقوقي.
مشرف لعدة منتديات ثقافية كشاظايا أدبية
موقع الدرر
دوائر أدبية
أدبيات
المحبرة
من المحيط الى الخليج.

أصدرت مجموعتين قصصيتين "الخبز و الاحلام" ثم " أنفاس وهوامش"
ولي قيد الإصدار رواية" هدير الأزمنة"

الموقع الشخصي:http://bakaliyat.blogspot.com/index.html

د. حسين علي محمد
10-03-2007, 01:22 AM
أ.د. صابر عبد الدايم يونس

*مواليد محافظة الشرقية بمصر 15 / 3 / 1948م 0
*دكتوراه فى الأدب والنقد مع مرتبة الشرف الأولى من كلية اللغة العربية بالقاهرة جامعة الأزهر سنة 1981م 0
*عضو مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر ، ومقرر لجنة فروع الاتحاد بالمحافظات ، وعضو لجنة الشعر باتحاد الكتاب 0
*عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية 0
*رئيس مجلس إدارة جمعية الإبداع الأدبي والفني بمحافظة الشرقية سابقا 0
*عضو مجلس تحرير مجلة "الثقافة الجديدة" بمصر، ومستشار التحرير لمجلة "أوراق ثقافية" ومجلة "أصوات معاصرة ".
*عضو مجلس إدارة مجلة «صوت الشرقية»0
*عمل أستاذا مشاركا بجامعة أم القرى فى الفترة من 1984 ـ 1988م 0
*حصل على درجة الأستاذية فى الأدب والنقد عام 1990م 0
*وكيل كلية اللغة العربية ـ فرع جامعة الأزهر بالزقازيق " 3 فترات" فى الأعوام 92/ 93 / 94" ثم من 2001م 0
*عمل أستاذا زائرا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فى الفصل الدراسي الثاني من عام 1413هـ ـ 1993م 0
*عمل أستاذا فى كلية اللغة العربية ـ جامعة أم القرى ـ مكة المكرمة ـ قسم الأدب ـ وقسم الدراسات العليا فى المدة من 1994م ـ 2000م 0
*شارك فى كثير من المؤتمرات الأدبية والشعرية فى داخل مصر وخارجها ، ومنها:
* مؤتمر العقاد بأسوان 1990م ـ مؤتمر د. زكى مبارك عام 1991م 0
ـ مؤتمرات أدباء مصر فى الأقاليم : بأسوان سنة 1990م ، وبورسعيد 1991م والإسماعيلية 1992 ، ومؤتمر العريش 1993 ومؤتمر الفيوم عام 2001م والمؤتمر العام لأدباء مصر بالإسكندرية 2002م 0
ـ أمين عام مؤتمر الأدباء الثاني الذي أقامته وزارة الثقافة بالزقازيق أبريل 2002م0
ـ مهرجان الهيئة العامة للكتاب سنة1992 ـ 1993م 0
ـ مؤتمر الأدب الإسلامي بجامعة عين شمس سنة 1992م 0
ـ مؤتمر الأدب الإسلام بمدينة استانبول بتركيا 1994م 0
ـ مهرجان الانتفاضة باتحاد كتاب مصر عام 2002م 0
ـ مؤتمر الجنادرية بالسعودية سنة 1993 ـ 1413هـ 0
ـ مؤتمر الجنادرية بالسعودية سنة 2003 ـ 1423هـ 0
ـ مؤتمر الأدب الإسلامي فى القاهرة 2002م 0
ـ مؤتمر " الاتحاد العام للكتاب العرب بتونس " سنة 2003 " موضوعه" التضامن والتكافل فى الحضارة العربية والإسلامية0
*أشرف على عديد من الرسائل الجامعية فى مرحلتي الماجستير والدكتوراه فى مصر والسعودية منذ عام 1985م 0
*عضو اللجنة الدائمة لترقية الأساتذة ، والأساتذة المساعدين بجامعة الأزهر منذ عام 1998 " لجنة المحكمين " 0
*مدير تحرير " المجلة العلمية لكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر عام 92 ـ 93 ـ 94م 0 ثم من عام 2001 حتى الآن 0
*رشحه اتحاد كتاب مصر للمشاركة فى مؤتمر " التكافل الاجتماعي فى الإسلام" الذي سيقام بتونس فى نوفمبر سنة 2002م.
*ناقش كثيرا من الرسائل الجامعية فى جامعة الأزهر ، وجامعة الزقازيق بمصر وجامعة أم القرى، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية . والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وكلية التربية للبنات بجده ـ ومعهد الدراسات الإسلامية بالقاهرة 0
*مؤسس الصالون الأدبي بالشرقية . ويعقد بمنزله شهريا فى مدينة الزقازيق ـ مصر 0
*يشارك فى البرامج الأدبية والدينية فى إذاعات مصر ـ البرنامج العام ـ صوت العرب ـ البرنامج الثقافي ـ إذاعة القرآن الكريم .. وغيرها 0
*يشارك بالأحاديث والحوارات الأدبية والفكرية والدينية فى قنوات التليفزيون .. الرابعة والثانية، والسادسة 000 والأولى 00 وبعض القنوات الفضائية
*نشر نتاجه الإبداعي والنقدي فى كثير من المجلات والجرائد المصرية والعربية . ومنها : الأهرام ـ الأخبار ـ الجمهورية ـ عقيدتي ـ آفاق عربية ـ الأزهر ـ صوت الأزهر ـ الشرق الأوسط ـ الهلال ـ إبداع الشعر ـ الندوة بمكة ـ المدينة السعودية ـ الثقافة بدمشق ـ الأبناء بالكويت0
*فاز فى كثير من المسابقات الشعرية فى مصر والسعودية 0
*كتبت عنه دراسات عديدة فى المجلات والدوريات المتخصصة 0
*يشارك فى تحكيم كثير من المسابقات الأدبية فى الشعر والقصة والبحوث والمقالة ، وشارك فى لجان ترقية الأساتذة ، والأساتذة المساعدين فى مصر والسعودية0
*رشحه مجلس جامعة الأزهر لنيل جائزة مبارك فى الآداب لعام 2003م ، وجائزة سلطان العويس عام 2001م 0
*حصل على درع التكريم من وزير الثقافة فى مصر لجهوده فى خدمة الحركة الأدبية عام 1993م ، كما حصل على درع التكريم فى مؤتمر الأدباء بالشرقية عام 2002م 0
*تم ترشيحه لنيل جائزة سلطان العويس فى الشعر من قبل جامعة أم القرى عام 1998م 0
«المؤلفات الإبداعية والأدبية والنقدية»
أولا : دواوين شعرية :
1 - ديوان " نبضات قلبين " بالاشتراك مع عبد العزيز عبد الدايم ، عام 1969 مطبعة الموسكي بالقاهرة 0
2 - ديوان " المسافر فى سنبلات الزمن " عام 1982م مطبعة الأمانة بالقاهرة0
3 - ديوان "الحلم والسفر والتحول " عام 1983م وزارة الثقافة بمصر 0
4 - ديوان " المرايا وزهرة النار " ، الهيئة العامة للكتاب بالقاهرة 1988م 0
5 - ديوان " العاشق والنهر" ، الهيئة العامة لقصور الثقافة بالقاهرة 1994م0
6 - ديوان " مدائن الفجر " نشر وطبع "رابطة الأدب الإسلامي العالمية" دار البشير ـ عمان ـ الأردن 1994م 0
7 - مسرحية " النبوءة" مسرحية شعرية ( مخطوطة ) 0
8 - ديوان " العمر والريح " نشر الهيئة العامة للكتاب بالقاهرة عام 2003 سلسلة الإبداع الشعري 0
ثانيا : كتب أدبية ونقدية :
1 - مقالات وبحوث فى الأدب المعاصر. دار المعارف بالقاهرة عام 1984م0
2 - محمود حسن إسماعيل بين الأصالة والمعاصرة . دار المعارف بالقاهرة عام 1984م 0
3 - الأدب الصوفي : اتجاهاته وخصائصه . دار المعارف بالقاهرة عام 1984م0
4 - فن كتابة البحث الأدبي . بالاشتراك مع أ.د/ محمد داود. ط1- مطبعة الأمانة بالقاهرة عام 1984م.
4- التجربة الإبداعية فى ضوء النقد الحديث . مكتبة الخانجى بالقاهرة عام 1989م 0
5- الأدب الإسلامي بين النظرية والتطبيق . دار الأرقم بالزقازيق ، عام1990م و" دار الشروق بالقاهرة عام2002م الطبعة الثانية0
6- الأدب المقارن " دراسات فى المصطلح والظاهرة والتأثير " مطبعة الأمانة بالقاهرة 1990م
7- موسيقى الشعر العربي بين الثبات والتطور . مطبعة الخانجى بالقاهرة 1992م 0
8- أدب المهجر . دار المعارف بالقاهرة 1993م 0
9- الحديث النبوي: رؤية فنية جمالية . دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر بالإسكندرية 1999م 0
10 - " شعراء وتجارب " نحو منهج تكاملي فى النقد التطبيقي . دار الوفاء بالإسكندرية 1999م 0
11 - الأدب العربي المعاصر بين التقليد والتجديد ـ الزقازيق 2000م 0
12 - فن المقالة (بالاشتراك مع أ.د. حسين علي محمد) ط6- دار هبة النيل بالقاهرة 2001م 0
13-جماليات النص الأدبي في ضوء القيم الإسلامية، ط4 مكتبة الرشد ناشرون، الرياض 1427هـ-2006م.
ثالثا : كتب تحت الطبع :
1 - ديوان " الإمام الشيخ : محمد متولى الشعراوى" جمع وتحقيق ودراسة فنية "دار أخبار اليوم0
2 - الشعر الأموي فى ظل السياسة والعقيدة 0
3 - هاشم الرفاعي : شاعر العروبة والإسلام : نشر الثقافة الجماهيرية بوزارة الثقافة0
4 - الدليل إلى أهدى سبيل فى علمي الخليل (تحقيق): مكتبة الفتح بالقاهرة 0
5 - ديوان " الأعمال الكاملة " 0
رابعا : ما كتب عنه :
1 - كتاب " أبعاد التجربة الشعرية فى شعر د/ صابر عبد الدايم 1992م" د/صادق حبيب ، نشر دار الأرقم بالزقازيق ـ مصر0
2 - مبحثان فى كتاب " القرآن ونظرية الفن " للدكتور / حسين على محمد ، مطبعة حسان 1992م 0
3 - دراستان فى كتابي : دراسات نقدية ، وجماليات النص ، للدكتور / أحمد زلط ـ دار المعارف ـ مصر.
4 - بعض الدراسات النقدية فى مجلات : كلية اللغة العربية بالزقازيق، وكلية اللغة العربية بالمنوفية ، ودمنهور ، وفى مجلة الشعر بالقاهرة، وجريدة المسلمون الدولية ، ومجلة الخيرية بالكويت ، ومجلة الأدب الإسلامي ، ومجلة الهلال ومجلة صوت الشرقية ـ والأسبوع ـ ومجلة المجتمع بالكويت0
5 - دراسة نقدية فى كتاب " الورد والهالوك " للدكتور/ حلمي القاعود ، جامعة طنطا ـ مصر 0
6 - أعدت عنه رسالة ماجستير فى كلية اللغة العربية بالمنصورة عنوانها "صابر عبد الدايم شاعرا" أعدها الباحث الشاعر " البيومى محمد البيومي " 0
7 - أعدت عنه رسالة دكتوراه فى الأدب الإسلامي المقارن ـ بين الأدب العربي والماليزي .. " بالجامعة الإسلامية بماليزيا : وذلك بالمشاركة مع الشاعرين "حسين على محمد " و " أحمد فضل شبلول" شاعرين من مصر وثلاثة شعراء من ماليزيا . وأعدها الدكتور / علاء حسنى المزين0
8- جُمعت الحوارات التي أجريت معه في كتاب بعنوان «العصف والريحان: حوارات ومواجهات» من إعداد وتقديم د. حسين علي محمد .
*اختارته لجنة تراجم أشهر الشعراء فى العالم الإسلامي ـ للترجمة له والتنويه بأدبه وشعره فى كتاب : تراجم الشعراء فى العالم الإسلامي، وطبع على نفقة الجامعة الماليزية عام 2000م 0
*شارك فى الكتاب التذكاري الذي أصدرته كلية الآداب بجامعة الكويت " لتكريم الناقد والشاعر أ0د/ عبده بدوى.
*كتبت عنه ترجمة وافية مع نماذج من أشعاره فى : معجم البابطين للشعراء المعاصرين 0
*قررت بعض قصائده .. ودرست فى الجامعات المصرية .. والسعودية .
*كتبت عنه دراسات كثيرة ترصد معالم التجربة الشعرية . والجهود النقدية بأقلام أساتذة متخصصين ـ وأدباء مرموقين ومنهم :
*د/ عبد الحكيم حسان، د/ طه وادي ، د/ حامد أبو أحمد ـ د/ محمد عبد المنعم خفاجي ـ د/ على صبح ـ د/ حسين على محمد ـ د/ حلمي القاعود ـ د/ صادق حبيب ـ د/ أحمد زلط ـ د/ عبد الله الزهراني "السعودية" ـ د / سيد الديب ـ د/محمد بن سعد بن حسين "السعودية ـ د/ صلاح الدين حسنين ـ د/ فتحي أبو عيسى ـ د/ ناجى فؤاد بدوى ـ د/ محمد السيد سلامة ـ د/ طه زيد ـ أ./على عبد الفتاح "الكويت" أ. حيدر قفة "الأردن" ـ د/ حسن الأمراني "المغرب" أ.أحمد محمود مبارك ، أ. البيومى محمد عوض ـ د/ أحمد حنطور ـ د/علاء حسنى "ماليزيا" أ . أحمد فضل شبلول . أ/ أحمد سويلم ـ د/ عزت جاد ـ د/سعد أبو الرضا ـ د/ محمد بن مريسي الحارثي "السعودية" أ. مصطفى النجار "سورية" د/ المنجد العراقي " ماليزيا " ـ د/ محمد مصطفى سليم ، أ. مأمون غريب.

د. حسين علي محمد
10-03-2007, 01:24 AM
أ.د. حسين علي محمد

سيرة شخصية:
-حسين علي محمد حسين.
-من مواليد قرية العصايد، مركز ديرب نجم، محافظة الشرقية، في 5/5/1950م.
-متزوج، وله أربعة أبناء وبنتان.
-حصل على الليسانس في اللغة العربية وآدابها من كلية الآداب-جامعة القاهرة عام 1972م.
-حصل على الماجستير من كلية دار العلوم-جامعة القاهرة عام 1986م عن رسالته "عدنان مردم بك شاعراً مسرحيا".
-حصل على الدكتوراه عام 1990م من كلية الآداب ببنها-جامعة الزقازيق عن رسالته "البطل في المسرحية الشعرية المعاصرة في مصر".
-عمل في الفترة ما بين 1972-1990م في وزارة التربية والتعليم بمصر مدرساً في التعليم الإعدادي فالثانوي.
-أُعير للعمل بوزارة التعليم باليمن في الفترة ما بين 1985-1989م.
-عمل في 23/11/1991م أستاذا مساعداً في قسم الأدب بكلية اللغة العربية بالرياض-جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
-رقي إلى درجة أستاذ مشارك في 17/9/1997م.
-رقي إلى درجة أستاذ في 3/4/2004م.
-أشرف على ست عشرة رسالة للماجستير والدكتوراه، كما شارك في مناقشة سبع عشرة رسالة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والرئاسة العامة لتعليم البنات، وجامعة أم القرى.
أنشطة أدبية وثقافية:
-أسس سلسلة "كتابات الغد" مع الفنان التشكيلي الدكتور يوسف غراب عام 1976م، وأصدرت عشرة كتب مؤلفة ومترجمة منها اثنان للأطفال.
-أشرف في عامي 1979، 1980م على "دار آتون للطبع والنشر بالقاهرة"، وأسس سلسلة "كتاب آتون" التي أصدرت تسعة كتب في الإبداع والنقد.
-أسس عام 1980م سلسلة كتب أدبية غير دورية بعنوان "أصوات معاصرة" التي أصدرت أكثر من مائة وتسعين كتابا. وعمل لها موقعاً على الإنترنت في أول يوليو 2002م، و عنوانها هو:
http://www.aswat.4t.com/
-اشترك في تأسيس جمعية الإبداع الأدبي والفني بالزقازيق التي أصدرت مجلة "القافلة الجديدة"، وعمل مديرا عاما لها (1985-1986م).
-عضو اتحاد الكتاب بمصر.
-عضو نادي القصة.
-عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية بالهند.
-عضو رابطة الأدب الحديث.
-عضو مكتب البلاد العربية برابطة الأدب الإسلامي العالمية بالرياض (1993-1997م).
-عضو هيئة تحرير مجلة "الأدب الإسلامي" (من 1993م إلى الآن).
-عمل مراسلاً لمجلة «المنتدى» الإماراتية من يناير 1994م إلى ديسمبر 2000م.
مؤتمرات وحلقات دراسية:
-شارك في مهرجانات الشعر بكلية اللغة العربية بالزقازيق (الأول 1982م، والثاني 1983م، والثالث 1984م، والرابع 1985م).
-شارك في مهرجان الشعر الأول بكلية الهندسة بالزقازيق 1984م، والثاني 1985م.
-مثل شعراء مصر في مهرجان الأمة الشعري الأول ببغداد (أبريل، مايو 1984م).
-شارك في مهرجان "الأدب والإعلام" في كلية الآداب-جامعة الزقازيق 1985م.
-شارك في مؤتمر أدباء الأقاليم بدمياط، يناير 1985م.
-شارك في مؤتمر أدباء الأقاليم ببور سعيد، مايو / يونيو 1991م.
-شارك ببحث عن زكي مبارك في الحلقة الدراسية التي أعدتها جامعة المنوفية مع الثقافة الجماهيرية (نوفمبر 1991م).
-رأس مؤتمر القصة القصيرة الأول بديرب نجم / أغسطس 2002م.
جوائز:
-كرَّمته اثنينية عبد المقصود خوجة في 1/11/1999م، وأُلقيت كلمات للأساتذة: عبد المقصود خوجة، ود. محمد بن سعد بن حسين، ود. حمد الدخيل، ود. صابر عبد الدايم.
-كرّمته وزارة الثقافة في مهرجان محافظة الشرقية الأدبي ـ أبريل 2002م.
-فازت قصيدته "حكايتي والحب" بالجائزة الثانية في مسابقة جامعة القاهرة للإبداع الأدبي ـ أكتوبر 1969م، وفازت قصته القصيرة "ثرثرة في المدرج" بالجائزة الثالثة في المسابقة نفسها.
-فاز بالجائزة الأولى في المسابقة التي نظمتها دار البحوث العلمية بالكويت (1976م) عن بحثه: "نظرة إيمانية للصراع الدرامي والشخصية في الأدب المسرحي".
-فازت مسرحيته "الرجل الذي قال" بالجائزة الأولى في المسابقة الأدبية التي نظمتها وزارة الشباب (1977م)، وفازت قصته القصيرة "ثرثرة في المدرج" بالجائزة الثالثة في المسابقة نفسها.
-فاز بالجائزة الثالثة في مسابقة يوم الأرض التي نظمها المجلس الأعلى للثقافة (1977م) ببحثه "شعر المقاومة والنضال في الأدب الفلسطيني الحديث".
-فازت قصيدته "ترنيمة إلى سيناء" بالجائزة الثالثة في مسابقة المجلس الأعلى للثقافة للإبداع الشعري (1982م).
-رشَّحته جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 1997م، لجائزة أبها في النقد الأدبي عن كتابه «جماليّات القصة القصيرة»..
-رشَّحته جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 2001م، لجائزة جامعة الملك عبد العزيز عن مسرحيته الشعرية «الفتى مهران 99».
-رشَّحته جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 2004م، لجائزة الملك عبد الله الثاني عن مجمل أعماله الشعرية.
أدب الأطفال:
-أصدر عام 1977م قصة شعرية للأطفال بعنوان "الأميرة والثعبان".
-نشر في ديوان "الحلم والأسوار" (المجلس الأعلى للثقافة، 1984م) ثلاث قصص شعرية للأطفال.
-تناول الدكتور أحمد زلط هذه القصص في رسالته للدكتوراه "شعر الطفولة في الأدب المصري الحديث" (كلية الآداب، بنها- جامعة الزقازيق، 1990م).
-كما تناولها الشاعر أحمد سويلم في كتابه "أطفالنا في عيون الشعراء" (الصادر في سلسلة "اقرأ" عن دار المعارف بمصر).
-صدر له عام 1985م عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ديوان "الرحيل على جواد النار"، وفيه مسرحية شعرية للفتيان بعنوان "الباحث عن النور: أبو ذر الغفاري" (ص ص 70-75)، وقد أُعيدت طباعة الديوان عام 1996م.
-صدرت له عام 1993م مجموعة شعرية للأطفال بعنوان: "مذكرات فيل مغرور" عن رابطة الأدب الإسلامي العالمية بمشاركة دار البشير ـ عمَّان، الأردن. وقد كُتبت عنها دراستان: الأولى بقلم الدكتور أحمد زلط في كتابه "في جماليات النص" (الشركة العربية للنشر والتوزيع، القاهرة ط1، 1996م). والثانية بقلم الشاعر أحمد فضل شبلول في كتابه "جماليات النص الشعري للأطفال" (الشركة العربية للنشر والتوزيع، القاهرة، ط1، 1996م).
وقد درّس الدكتور أحمد زلط بعض نصوصها في مادة "أدب الأطفال" في كلية التربية النوعية ببور سعيد، وفي كليات المعلمين بالمملكة العربية السعودية.
-صدرت له عن سلسلة «قطر الندى» عام 2005م قصتان شعريتان بعنوان «كان ياما كان».
-تشر نص «مذكرات فيل مغرور» في كتب أ.د. محمد بن سعد بن حسين «أدب الطفل المسلم»، وأ. د. محمد بن علي الهرفي «أدب الأطفال»، ود. محمد صالح الشنطي: «في أدب الأطفال»، ويحيى بن صالح الحربي «قصائد مختارة للميدان التربوي».
المؤلفات:
أ-شعر:
1-السقوط في الليل، القاهرة-دمشق 1977م، ط2، الإسكندرية 1999م.
2-ثلاثة وجوه على حوائط المدينة، القاهرة 1979م، ط2، الإسكندرية 1999م.
3-شجرة الحلم، القاهرة 1980م.
4-أوراق من عام الرمادة، الزقازيق 1980م.
5-رباعيات، الزقازيق 1982م.
6-الحلم والأسوار، القاهرة 1984م. ط2، الزقازيق 1996م.
7-الرحيل على جواد النار، القاهرة 1985م. ط2، الزقازيق 1996م.
8-حدائق الصوت، الزقازيق 1993م.
9-غناء الأشياء، الزقازيق 1997م، ط2-القاهرة 2002م.
10-النائي ينفجر بوحاً، الإسكندرية 2000م.
11-رحيل الظلال، دار ناشري، على الإنترنت 2004م.
ب-شعر (مشترك)
12-حوار الأبعاد، القاهرة 1977م، ط2، حلب 1979م.
ج-مسرحيات شعرية:
13-الرجل الذي قال، الزقازيق 1983م.
14-الباحث عن النور، القاهرة 1985م، ط2-الزقازيق 1996م.
15-الفتى مهران 99 أو رجل في المدينة، الإسكندرية 1999م.
16-بيت الأشباح، الإسكندرية 1999م.
17-سهرة مع عنترة، المنصورة 2001م، ط2، المنصورة 2003م.
18-الزلزال، موقع "أصوات مُعاصرة"، على الإنترنت 2004م.
د-شعر قصصي للأطفال:
19-الأميرة والثعبان، القاهرة 1977م.
20-مذكرات فيل مغرور، عمَّان 1993م، ط2- عمان 1997م، ط3-الرياض 2004م.
21-كان يا ما كان، القاهرة 2005م.
هـ-قصص قصيرة:
22-أحلام البنت الحلوة، الإسكندرية 1999م، ط2-المنصورة 2001م.
23-مجنون أحلام، المنصورة 2005م.
24-الدار بوضع اليد، القاهرة 2007م.
و-دراسات أدبية:
25-عوض قشطة: حياته وشعره، المنصورة 1976م.
26-خليل جرجس خليل شاعراً وباقة حب إليه (بالاشتراك مع حسني سيد لبيب)، القاهرة 1978م.
27-القرآن .. ونظرية الفن، القاهرة 1979م. ط2، القاهرة 1992م.
28-دراسات معاصرة في المسرح الشعري، القاهرة 1980م، ط2، المنصـورة 2002م.
29-البطل في المسرح الشعري المعاصر، القاهرة 1991م، ط2- الزقازيق 1996م، ط3-الإسكندرية 2000م.
30-زكي مبارك (بالاشتراك مع مجموعة مؤلفين)، القاهرة 1991م.
31-شعر محمد العلائي: جمعا ودراسة، الزقازيق 1993م، ط2- الزقازيق 1997م.
32-جماليات القصة القصيرة، القاهرة 1996م، ط2-القاهرة 2003م.
33-التحرير الأدبي، الرياض 1996م، ط2- الرياض 2000م، ط3- الرياض 2001م، ط4- الرياض 2003م، ط5-الرياض 2004م، ط6-الرياض 2005م.
34-سفير الأدباء: وديع فلسطين، القاهرة 1998م، ط2- القاهرة 1999م، ط3- الإسكندرية 2000م.
35-دراسات في النص الأدبي العصر الحديث (بالاشتراك مع د. محمد عارف)، ط1-الرياض 1995م، ط2-الرياض 1996م، ط3-الرياض 1996م، ط4، الإسكندرية 1998م، ط5، الإسكندرية 2001م.
36-المسرح الشعري عند عدنان مردم بك، القاهرة 1998م.
37-كتب وقضايا في الأدب الإسلامي، الإسكندرية 1999م، ط2-القاهرة 2003م.
38-صورة البطل المطارد في روايات محمد جبريل، الإسكندرية 1999م.
39-من وحي المساء (مقالات ومحاورات)، الإسكندرية 1999م.
40-الأدب العربي الحديث: الرؤية والتشكيل، ط1-الإسكندرية 1999م، ط2-الإسكندرية 2000م، ط3- الإسكندرية 2001م، ط4-الرياض 2002م، ط5-الرياض 2004م.
41-دراسات نقدية في أدبنا المعاصر، الإسكندرية 2000م.
42-مراجعات في الأدب السعودي، الإسكندرية 2000م.
43-شعر بدر بدير: دراسة موضوعية وفنية، الإسكندرية 2000م.
44-فن المقالة (بالاشتراك مع د. صابر عبد الدايم)، ط4-الزقازيق 2000م، ط5-القاهرة 2001م، ط6-الزقازيق 2003م.
45-تجربة القصة القصيرة في أدب محمد جبريل، المنصورة 2001م، ط2-المنصورة 2004م.
46-في الأدب المصري المُعاصر، القاهرة 2001م، ط2-القاهرة 2002م، ط3-القاهرة 2003م.
47-الرؤية الإبداعية في شعر عبد المنعم عوّاد يوسف (بالاشتراك مع د. خليل أبو ذياب)، المنصورة 2002م.
48-أصوات مصرية في الشعر والقصة القصيرة، المنصورة 2002م.
49-حوارات في الأدب والثقافة (مع د. محمد بن سعد بن حسين)، القاهرة 2003م.
50-مقالات في الأدب العربي المُعاصر، المنصورة 2004م.
51-العصف والريحان (حوارات ومواجهات مع د. صابر الدايم)، المنصورة 2005م.
51-القصة القصيرة الآن، المنصورة 2006م.
تحرير وتقديم:
1-محمد جبريل وعالمه القصصي، الزقازيق 1982م.
2-قراءات في أدب محمد جبريل، الزقازيق 1984م.
3-إبراهيم سعفان مبدعاً وناقداً، الإسكندرية 2000م.
4-حسني سيد لبيب: سيرة وتحية، المنصورة 2001م.
أبحاث مُحكّمة:
1-شاعرية علي الجارم، مجلة كلية اللغة العربية بالزقازيق، 1994م.
2-جوانب مضيئة من الأدب الإسلامي في العصر الحديث، مجلة جامعة الإمـام محمد بن سعود الإسلامية (العدد 15)، شعبان 1416هـ.
3-الاتجاه الإسلامي في شعر محمد مصطفى الماحي، مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (العدد 18)، ذو القعدة 1417هـ.
4-الاتجاه الوجداني قي شعر بدر بدير، مجلة كلية اللغة العربية بالمنصـورة (العدد 19)، لعام 1420هـ-2000م.
5-الشعر في المسرح النثري (1875-1932م)، مجلة كلية اللغة العربية بالمنصورة (العدد 20)، لعام 1422هـ-2001م.
6-تجربة القصة القصيرة في أدب محمد جبريل: دراسة أدبية تحليلية، مجلة كلية اللغة العربية بالمنصورة (العدد20)، لعام 1422هـ-2001م.
7-رواية «ملكة العنب» لنجيب الكيلاني: دراسة أدبية تحليلية، مجلة كلية اللغة العربية بالزقازيق (العدد21)، لعام 1421هـ-2001م.
8-مجموعة «عسل الشمس» لفؤاد قنديل: دراسة موضوعية وفنية، مجلة «عالم الكتب»، مج23، ع1-2، رجب، وشعبان، ورمضان وشوال 1422هـ.
9-الحوار في مسرحية «السلطان الحائر» لتوفيق الحكيم: دراسة فنية تحليلية، مجلة «عالم الكتب»، مج23، ع3-4، ذو القعدة، وذو الحجة 1422هـ، والمحرم ، وصفر 1423هـ.
10-الحدث في الرواية السياسية (دراسة أدبية تحليلية لرواية «الأسرى يُقيمون المتاريس» لفؤاد حجازي)، مجلة كلية اللغة العربية بالزقازيق (العدد 24)، لعام 1425هـ-2004م.
في مرآة النقد:
1-صدر عنه كتاب «نظرات نقدية في ثلاث مسرحيات شعرية لحسين علي محمد» للدكتور أحمد زلط، دار هبة النيل، القاهرة 2001م.
2-صدر عنه كتاب: «حسين علي محمد: ملف إبداعي ونقدي»، لمجموعة مؤلفين، كتاب «أصوات معاصرة»، الزقازيق 1994م.
3-صدر عنه كتاب «المشهد الشعري في رباعيات حسين علي محمد: دراسة نقدية»، د. علي عبد الوهاب مطاوع، الراعي للطباعة والنشر، الزقازيق 2005م.
4-صدر عنه كتاب «مسافر ليل: دراسة في فن القصة القصيرة عند د. حسين علي محمد » لثروت مكايد عبد الموجود، المنصورة 2006م.
5-تناوله مصطفى نجا في كتابه: "ثلاثة شعراء: أمل دنقل، وحسين علي محمد، ونجيب سرور"، كتاب الكلمة الجديدة، السويس 1982م.
6-كتبت عنه فصول في كتب للدكاترة: حلمي محمد القاعود «الورد والهالوك»، وصابر عبد الدايم «مقالات وبحوث في الأدب المُعاصر» و«التجربة الإبداعية في ضوء النقد الحديث» و«شعراء وتجارب»، وأحمد زلط في «دراسات نقدية» و«ذاكرة السحر»، ومحمد عبد الواحد حجازي «ظاهرة الغموض في الشعر العربي الحديث»، ومحمد ين سعد بن حسين «قضايا في الأدب الإسلامي».
7-كُتبت عن شعر حسين علي محمد دراسات بأقلام الأساتذة والدكاترة:
إبراهيم سعفان، وأحمد دوغان، وأحمد زرزور، وأحمد زكي عبد الحليم، وأحمد زلط، وأحمد سويلم، وأحمد فرّاج، وأحمد فضل شبلول، وأحمد فنديس، وأحمد محمود مبارك، وإسماعيل عامود، وبدر بدير، وبدر الدين شمُّو، وبهي الدين عوض، وجمال سعد محمد، وحامد أبو أحمد، وحسن البنا عز الدين، وحسني سيد لبيب، وحلمي محمد القاعود، وحمد بن ناصر الدخيِّل، وخالد بن محمد الجديع، وخليل أبو ذياب، وخليل جرجس خليل، ورزق هيبة، ورعد عبد القادر، والسعيد الورقي، وسمير الفيل، وشفيق أحمد علي، وصابر عبد الدايم، وطه وادي، وعامر محمد بحيري، وعبد الجواد المحص، وعبد الرحمن شلش، وعبد الرزاق الهلالي، وعبد الستار خليف، وعبد العزيز الدسوقي، وعبد العزيز الزير، وعبد الكريم دندي، وعبد الكريم رجب، وعبد الله الحيدري، وعبد الله مهدي، وعبُّود كنجو، وعدنان مردم بك، وعزت جاد، وعزت الطيري، وعلي عبد العظيم، وعلي عشري زايد، وعلي عبد الوهاب مطاوع، وعنتر مخيمر، وفاروق أباظة، وفرج مجاهد عبد الوهاب، وفكري داود، ولبابة أبو صالح، وماهر قنديل، ومجدي محمود جعفر، ومحمد إبراهيم أبو سنة، ومحمد جبريل، ومحمد حماسة عبد اللطيف، ومحمد خير البقاعي، ومحمد زيدان، ومحمد زين جابر، ومحمد سعد بيومي، ومحمد بن سعد بن حسين، ومحمد سليم الدسوقي، ومحمد صالح الشنطي، ومحمد عبد الحليم غنيم، ومحمد عبد الله الهادي، ومحمد عبد الواحد حجازي، ومحمد العدناني، ومحمد علي داود، ومحمد بن علي الهرفي، ومحمد منوّر، ومحمد يحيى، ومحمود الديداموني، ومسعد بن عيد العطوي، ومصطفى نجا، ومصطفى النجار، وملك عبد العزيز.
العنوان:
(في مصر):
ديرب نجم ـ الشرقية ـ مصر: منزل عبد الشافي العطار ـ أمام بنزايون.
هاتف المنزل: 3760371/055/002 -مصر.
3764371/055/002
(في المملكة):
كلية اللغة العربية ـ جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
ص.ب 5762 ـ الرياض 11432
هاتف المنزل: 4477351 - الرياض، المملكة العربية السعودية.
هاتف المكتب: 2585595
جوال: 0508756522

مبسوط محمد عبد المجيد
10-03-2007, 12:28 PM
الشاعر مبسوط محمد عبد المجيد
شاعر جزائري من مواليد عام 1981 بولاية الجلفة
درس المرحلة الابتدائية بمدينة عين وسارة مينة الشعراء ، حيث تتلمذ على يد الشاعر الكبير عقيل بن عزوز،أكمل مرحلته الثانوية بمدينة غرداية ، تحصل سنهة 2001 على بكالوريا علوم الطبيعة والحياة، هو حاليا طالب سنة رابعة نقود مالية وبنوك بكلية الاقتصاد بجامعة الأغواط ،بأت زهور الشعر تنمو لديه منذ المرحلة الأساسية،تقلد العديد من المناصب النقابية أهمها مسؤول الاعلام بالاتحاد العام الطلابي الحرUGEL ،ثم مسؤول الاعلام بالجمعية الثقافية لإعداد الطالب،و أخرها عضو المجلس الوطني ومقرر اللجنة الوطنية للشؤون الاجتماعية بالمنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين ONEA ،استقال من كافة مناصبه نهاية سنة 2005، ليتفرغ للكتابة والتكوين الاعلامي والنقابي، متحصل على دبلوم التكوين القيادي من المكتب الوطني للاتحاد العام الطلابي الحرسنة 2002.
تحصل على العديد من المراتب المشرفة:
- المرتبة الرابعة وطنيا في المهرجان الوطني للشعر الطلابي بالأغواط2004.
- المرتبة الأولى ولائيا بجامعة الأغواط سنة 2002.
-المرتبة الأولى بمسابقة احسن قصيدة حول الاتحاد 02مارس2007.
- المرتبة الثانية بجامعة الأغواط سنة 2003.
كم شارك في العديد من الملتقيات الوطنية والمحلية:
- ملتقى باتنة للفكر و الأدب فيفري2005.
- ملتقي ورقلة للشعر الطلابي 4 مرات .
- ملتقى الأغواط 2004.
- الربيع الأدبي الثامن لمدينة الأغواط.
- كما شارك بعديد الحصص الإذاعية بكل من إذاعة غرداية والأغواط.
للشاعر ديوانين مخطوطين :
- زنابق ورعود.
- مشاعل لا تنطفئ.
هاتف الشاعر:21375753715
21364197585
بريده: مبسوط محمد عبد المجيد (king623@maktoob.com)ص ب259 بن سمارة غرداية47006 الجزائر.
E-mail:king623@maktoob.com
mebsout81@yahoo.fr:

حارث حمزه
11-03-2007, 04:54 PM
اسمي :حارث حمزه
مواليد:1978 بغداد/ العراق
بكلوريوس اخراج مسرحي /كلية الفنون الجميلة /قسم الفنون المسرحية/جامعة بغداد

ماجستير ادب ونقد مسرحي/كلية الفنون الجميلة/جامعة البصرة
طالب دكتوراه حالياً تخصص ادب ونقد مسرحي /كلية الفنون الجميلة /جامعة بغداد
اعمل تدريسي في الكلية اعلاه بدرجة مدرس مساعد

تتلخص اهم نشاطاتي في العمل بمختلف مجالات الثقافة مثل العمل في الصحافة وكتابة الشعر فضلاً عن مشاركاتي في المسرح والسينما بصفة :مساعد مخرج وممثل وتصميم وتنفيذ الإضاءة المسرحي كان ابرزها دور البطولة في فيلم (زحف العقارب) .
فضلا عن عديد من الدراسات النقدية والبحوث في المسرح والسينما المنشورة وغير المنشورة .
للاتصال بي على الانترنت:
thearer_ha@yahoo.co.uk
thearer_ha@hotmail.com
مع التحية
حارث حمزه
بغداد

وفاء الطيب
03-04-2007, 01:09 PM
سيرة ذاتية

أولا ) معلومات عامة :

الإسم الأدبي : وفاء الطيب
البلد : السعودية
مكان الميلاد : المدينة المنورة
المؤهل : بكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها / كلية التربية / فرع جامعة الملك عبدالعزيز / المدينة
ماجستير في اللغويات / كلية الأداب / جامعة الملك عبدالعزيز / جدة
المهنة: محاضرة في قسم اللغات الأجنبية والترجمة – كلية التربية – جامعة طيبة
العنوان البريدي: ص. ب 1970 – المدينة المنورة - السعودية

البريد الإلكتروني :
bent_taibah@hotmail.com

سيرة إبداعية مختصرة:
- كاتبة و قاصة بدأت مشوار كتابة القصة القصيرة في الصحف والمجلات المحلية منذ عام 1985
- كتبت زاوية صحفية بعنوان" قوافل النهار" في صحيفة المدينة السعودية لبضع سنوات ثم توقفت عن الكتابة فيها لظروف العمل والدراسة
- حققت عدة جوائز تشجيعية على المستوى المحلي من نادي المدينة الأدبي وجمعية الثقافة والفنون و الرئاسة العامة لرعاية الشباب.

النشاط الابداعي الأدبي و/أو الاعلامي : 1-
1- عضو في المدارس النسوية للجماعة الخيرية لتحفيظ القرآن في المدينة المنورة .
2- عضو مؤسس في لجنة الزواج النسائية بجمعية الخدمات الإجتماعية في المدينة المنورة
3- أسست صالون أدبي ثقافي في المدينة عام 1406 بمشاركة عدد من الكاتبات السعوديات


ثانيا ) الكتابة الابداعية والنشر الورقي و/أوالرقمي

الكتب المنشورة ورقيا:

عنوان الكتاب وجنسه .................................... دار النشر ................... سنة النشر
1- لن أعود اليك / مجموعة قصصية ............. نادي المدينة الأدبي ........... 1996
2- القط ومفتاح الجنّة ............. تحت الطبع

بعض القصص المنشورة رقمياً :

عنوان القصة موقع النشر تاريخ النشر
1- مصير لاعب كرة ........................موقع القصة العربية ............. 8 ديسمبر 2005
2- القط ومفتاح الجنة......................موقع القصة العربية............. 6 ديسمبر 2005
3- جوع ونخلة محترقة....................موقع القصة العربية ............. 7 ديسمبر 2005
4- حدث خطأ.................................موقع القصة العربية ............. 17 ديسمبر 2005
5- امرأة سيئة السمعة....................موقع القصة العربية ............. 3 يناير 2006
6- امرأة الخيط ............................مدد/ رابطة أديبات الأمارات ..... 9 مارس 2007
7- ليس على تلك الصورة ................ دروب / مدد .......................17 مارس 2007

سعيد محمد الجندوبي
11-04-2007, 03:49 AM
سعيد محمد الجندوبي،

من مواليد تونس لسنة 1964

أقيم منذ ما يزيد عن العشرين عام في فرنسا

حيث درست في بعض جامعاتها، وحصلت منها على الأستاذيّة في التاريخ
والماجستير في الجغرافيا الحضريّة وكذلك على ليسانس في علم الإجتماع

مهنتي التدريس... تدريس الأدب الفرنسي والتاريخ

أحب الموسيقى والمطالعة والكتابة

لي بعض المحاولات المتواضعة في القصّة القصيرة

علاء عيسى
16-04-2007, 09:49 PM
الاسم /علاء الدين السيد عيسى
اسم الشهرة / علاء عيسى
المواليد / مصر / محافظة الشرقية / مركز ديرب نجم
/ قرية الصانية
تاريخ الميلاد / 14/6/1969
حاصل على بكالوريوس خدمة إجتماعية
الوظيفة / إخصائى إجتماعى أول ثانوى
الحالة الاجتماعية
متزوج + طفلة " دينا "
شاعر عامية
العضويات
عضو اتحاد كتاب مصر
عضو دار الأدباء
عضو مجلس إدارة نادى أدب ديرب نجم
عضو أمانة مؤتمر ديرب نجم فى دوراته المتتابعة
رئيس لجنة أبحاث فى دورته الثالثة والدورة الحالية " السابعة " والمحدد إقامتها فى 26/2/2007
أمين عام مؤتمر ديرب نجم فى دورته الرابعة
الإصدارات
العزف على أوتار ممزقة " ديوان شعر " 1999"
عفواً سقط االعنوان سهواً " ديوان شعر " 2002
عشرة طاولة " قصيدة طويلة " 2003
واحد واخد على خاطره " قصيدة طويلة 2004
خيانة " ديوان شعر "2005
قيد النشر
عمدة كفر اشمعنى " مسرحية شعرية "
وهذا اقرار منى بذلك "
ديوان شعر "
إمرأة غير صالحة للإستعمال اللآدمى " ديوان شعر "
محلك سر " قصيدة طويلة
للتواصل" 0124062360
alaa_eisa69@yhoo.com
alaa_eisa@hotmail.com
الجوائز
* المركز الأول فى مسابقة عبد الحليم حافظ فى الشعر الغنائى بمحافظة الشرقية
*جائزة الشعر العامى فى مسابقةجماعة الوطن العربى بالاسكندرية
* الميدالية الذهبية فى الشعر العامى بمناسبة اليوبيل الذهبى لثورة يوليو " وزارة الشباب والرياضة "
تناول أعمالى والشرف لى فى البداية والنهاية أقلام كثيرة ومتنوعة سواء دراسات نقدية أو رؤى نقدية ومعظمها نشر بالدوريات الثقافية أمثال
أ.د . مدحت الجيار أ.د. حسين على محمد أ.د. صابر عبد الدايم د. محمود عبد الحفيظ أ. بدر بدير أ. فتحى هاشم أ. أمين مرسى أ. أحمد رشاد حسانين أ. سمير الفيل أ. مجدى جعفر أ. جمال سعد أ. محمود الديدامونى أ. نبيل مصيلحى أ. العربى عبد الوهاب أ. نجلاء محرم أ. محمد بدير
بالإضافة إلا أقلام النقاد من الصحفيين بالصحف القومية والمحلية أمثال " أ. حزين عمر أ. محمد جبريل أ. يسرى السيد أ. يسرى حسان أ . مصطفى القاضى أ. ياسر طلعت أ. عبد السلام فاروق أ. صفاء شمندى أ. بهى الدين عوض أ. نبيل مصيلحى
شاركت في العديد من الندوات والمؤتمرات الأدبية الهامة
شاركت في ندوات عدة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب
أشارك في الحركة الأدبية والثقافية بالشرقية ومصر
تجولنا في ربوع الريف المصري مشارك أصدقائي في خلق جو من التواصل بين المبدع والمتلقي
شاركت في العديد من البرامج التلفزيونية والإذاعية
نشرت أعمالي في الصحف والمجلات المصرية
كتبتأغاني للمسرح المدرسي
انت اللي قتلت الوحش
تأليف علي سالم
وكتابة أغاني مسرحية / مولد سيدي المرعب
تأليف / يوسف عوف
" تأثرت بكل قلم وكل حرف يخاطب العقل ويحرك الوجدان سواء كان هذا القلم لمحترف أو هاوٍ " عادتى أننى لا أتأثر بالأسماء بقدر تأثرى بما يكتب وما وراء الحرف ولذا أدين بالعرفان لكل قلم واع لما يكتب ويحترم قارئه ويحترم قدسية الكتابة قبل كل شىء

راندا الجندي
02-05-2007, 05:38 PM
رانـــدا الجــندي
مواليد دمنهور – محافظة البحيرة
الإقامة بالقاهرة – مدينة نصر
25 / 1 / 1969
ليسانس آداب – آثار
جامعة قاريونس – ليبيا
شاعرة و كاتبة قصة قصيرة
عضو المبدعات العربيات بالقاهرة

شاركت في العديد من فعاليات المنتديات الثقافية
شاركت في الكثير من المسابقات الأدبية و الثقافية على مستوى القطر و نلت مراكز متقدمة و جوائز و شهادات تقدير
نشرت بعض الأعمال و النشاطات في بعض الصحف
لي ديوان شعري مطبوع بعنوان ( لن أكون سبيه ) 2006
تحت الطبع مجموعة قصصية بعنوان ( إيقاظ حُلم )
في طريقي إلى إنهاء كتابة الديوان الثاني بإذن الله
نشرت الأعمال بموقع كتب عربية – دار النشر الالكتروني بمصر الجديدة - القاهرة
www.kotobarabia.com

شيء مني :
لست أذكر كم مرة مُنحت فيها ترف الاختيار ؟
كم مرة تجرعت مرارة ابتلاع ما أمج و اكره ؟
كم مرة ابتلعت لساني لأنه بلا فائدة ؟؟
لم تكن الحياة دوماً لتقدم لي كل ما أشتهي على طبق من ذهب ..
حين سارت بي حياتي على تلك المائدة العامرة بشتى الأطباق التي تنوع مذاقها ما بين الحلو و العلقم ..
بحثت بداخلي ..
داخل غرفي المغلقة ..
وجدتني هناك ..
في انزوائيتي الأبدية ..
بين صمت يبحث عن أدوات لغة لا وجود لها ..
و صرخة يلجمها قهر أدماه الألم ..
بين هذا و ذاك ..
كان هناك دوماً ..
لحظة ترقب ..
لحظة توتر ..
و لحظات كثيرة من الخوف ..

شيء لي :
لوحة نادرة .. من زمن لن يعود ،،

شيء عليِّ :
أحيانا لا أعرف ما أريد ،،

شيء لنا :
أتمنى أن نعيش و لو يوماً واحداً في مدينة أفلاطون الخيالية .. لربما ...،، ؟؟

قدوتي في الحياة :
الظلم ظلمات يوم القيامة

فلسفتي في الحياة :
الموت هو المنتصر الأول و الأخير ،،

فلسفتي في الكتابة :
اكتب كيفما تشاء .. و أنى تشاء .. فقط أكتب .. و سأفهمك ،،

ما أحبه :
الكتابة .. تأمل الطبيعة .. الهدوء .. الوحدة بعض أحيان .. مناجاة القمر .. البحر .. الأطفال .. الخير

ما اكرهه :
الظلم .. الخبث .. عدم الوضوح .. الكذب .. النفاق .. الأنانية .. التكبر .. الخيانة

الواني المفضلة :
الروز .. درجات الأزرق .. الأسود

فصلي المفضل :
الشتاء

أمنياتي :
رضا الله عز و جل
ثم
رضا أمي و أبي
التوفيق و العناية الإلهية لوحيدي الغالي
انبلاج الخير بين العالمين

عوض محمد الهمامي
13-06-2007, 09:07 PM
السيره الذاتيه

الاسم. عوض محمد الهمامي مواليد : وادي همام 1976 اليمن
البلد : السعوديه
النشاط الادبي: المشاركه في العديد من المجلا ت المختصه بالادب والشعر

واخص الصدي الامارتيه

لي ديوان شعري طبع بصوره محدوده في الخرطوم


ابان دراستي هناك باسم : رهان

احببت الشعر وكتبته ولكن قل تواصلي مع المواقع الادبيه لاسباب العمل


ولا انسي : انني لست الا مبتدأ في دنيا الخبر في عالم الادب

وسيدوم التواصل.. وادي فكرة طبع نفس الديوان بصوره اكبر قريبا ان شاء الله

علي السقاف
06-07-2007, 05:01 PM
علي السقاف
من مواليد 1946 عدن اليمن
خريج كلية الاقتصاد والتجاره عدن
دبلوم لغه انجليزيه - classical GCE من جامعة لندن
الهوايه القراءه ثم القراءه والرياضه والفن
مقيم في جده اللملكه العربيه السعوديه
يساهم ويشرف ويكتب في مجال الادب والتاريخ في كثير من المنتديات اليمنه والعربيه
لي كتابات قصصيه في القصه القصيره والنقد الادبي المقارن لم تنشر بعد
ساهمت في مجالات اجتماعيه كثيره وادبيه وثقافيه في عدن قبل هجرتي
قمت بالتدريس للغه الانجليزيه في معاهد محليه فتره وجيزه قبل الهجره
علي السقاف جده

محمود فارس
08-07-2007, 07:37 PM
أعرفكم بنفسي وبسرعة ... لأني على ما أعتقد أصغركم ..

أنا محمود عبدالله فارس
مواليد الجمهورية اليمنية / حضرموت / أسكن في محافظة إب
مواليد عام 1988م أي عمري 19 سنة

أكتب الشعر والقصة والخاطرة والنثر ..
أعشق الكتابة والقراءة والصحافة والرياضة
ألعب الشطرنج وكرة القدم .. لا يوجد لدي أصدقاء
لدي توأمي الآخر .. رياض صريم فقط
أهوى ممارسة الكمبيوتر ، والتعليق
أقرأ لمحمود درويش ، نزار قباني ، زكريا تامر ، نجيب محفوظ ،
ومؤخراً أقرأ لإخوتي المبدعون هنا

حاصل على الثانوية العامة وعازم على دخول الجامعة
كلية الحاسوب ونظم المعلومات ... أو الهندسة ..

حاصل على العديد من الشهائد التقديرية في مجال القصة
والشطرنج ، والدراسية ... :rolleyes:

بإختصار طالب مهضوم ... ومبتدئ على باب الله ..

شكراً .. سلام عليكم ...

شريف صالح
11-07-2007, 02:07 AM
ـ شريف صالح عبده علي صالح
ـ مواليــد1972
ـ دمياط ـ كفر سعد ـ كفر سعد البلد
ـ عنــوان العمل :الكويت ـ الشويخ ـ شارع الصحافة ـ جريدة السياسة

E-mail / sherifsaleh2000@yahoo.com
sharifsaleh@hotmail.com
ـ متـزوج ولديه بنت
ـ ليسانس دار العلوم ـ تقدير جيد (1994)
ـ تمهيدى ماجستير من كلية دار العلوم ـ قسم الدراسات الأدبية (1996)
ـ ورشة سيناريو خاصة بالجزويت ( 1999 )
ـ دبلوم المعهد العالى للنقد الفنى ـ تقدير امتياز(2000)
ـ يستعد لمناقشة أطروحة الماجستير عن تحولات النص الأدبي ـ دراسة تطبيقية على رواية "اللص و الكلاب " ـ المعهد العالى للنقد الفنى ـ أكاديمية الفنون
ـ حاليا محرر بقسم المنوعة في جريدة السياسة الكويتية( 2007 ـ ....)
ـ محرر الديسك الرئيسي بقسم الفن في جريدة الأنباء الكويتية ( 2003 ـ 2006)
ـ محرر بالديسك المركزى لجريدة الجمهورية( 2001ـ 2003)
ـ محرر ثقافي بمجلة سطـــور (2002 )
ـ إعداد برنامج "كلاكيت ثاني مرة "ـ القناة الثقافية المصرية (1999 ـ 2000)
ـ محرر ثقافي بجريدة القاهرة ( 2000ـ2001 )
ـ محرر ثقافي بمجلة العصور ( 2000 ـ 2001)
ـ رئيس القسم الثقافي بمكتب جريدة الجزيرة السعودية (1997 ـ 2003 )
ـ محرر ثقافي بمكتب جريدة الخليج الإماراتية (1998 ـ 2003 )
ـ نشر العديد من القصص والمقالات النقدية فى دوريات مختلفة من صحف ومجلات أبرزها (الحياة اللندنية ، أدب و نقد، العصور، سطور ، الشرق الاوسط اللندنية ، الخليج الإماراتية ، الجزيرة السعودية ،الأهرام العربي ، والأنباء الكويتية، والسياسة الكويتية )
ـ مراجع لغوي للعشرات من الكتب بالمجلس الأعلى للثقافة في مصر( 1998ـ 2003)
ـ شارك في العديد من اللجان الإعلامية لتغطية المهرجانات الثقافية والفنية في مصر والكويت.
ـ كرم في العديد من المهرجانات المسرحية بالكويت عن نشاطه الإعلامي خاصة مهرجان الكويت المسرحي، مهرجان أيام المسرح للشباب، ومهرجان الخرافي المسرحي في دوراته الثلاث.
ـ عضو جمعية الصحافيين الكويتية

كتب مطبوعة

ـ اصبع يمشي وحده ( مجموعة قصصية)ـ عن دار المحروسة ـ 2007

أعمــــال قيـد النشـــر

ـ عبد الهادى الجزار :حياته وارواقه الخاصة ـ دراسة توثيقية بالاشتراك
ـ حراس الروح ـ (بورتريهات لكبار المبدعين نشر معظمها في باب ثابت بجريدة الجزيرة السعودية )
ـ المسرح الكويتي:أزمة النص والهوية

جـوائز فى القصة القصيرة:

ـ جائزة أولى فى لقاء شباب الجامعات (1994)
ـ جائزة أولى فى مسابقة اقرأ (1994)
ـ جائزة سادسة من أسبوعية أخبار الأدب (1998)
ـ جائزة أولى من الهيئة العامة لقصور الثقافة(1999)
ـ جائزة رابعة من نادى القصة(2001)

هشام توفيق
12-07-2007, 11:45 PM
الاسم: هشام توفيق
مواليد : 2 / 2 / 1974م
عضو عامل/ نادي أدب دكرنس / محافظة الدقهلية.
مطبوع له : المجموعة القصصية ( براكين بلا أبخرة ) فبراير 2003 ، على نفقة الدولة، اقليم شرق الدلتا الثقافي.
تحت الطبع: ( ترانيم الزمن المستباح ) مجموعة قصصية
المؤهلات العلمية:
بكالوريوس التربية الفنية 1996م
دراسات عليا في أصول التربية1998م.
دراسات عليا في التربية الخاصة 2002م
دورة في العلاج الانفعالي العقلاني من جامعة ميتشجان الامريكية( الدورة بداخل مصر )
العنوان بمصر:
دكرنس / دقهلية/ ش الشهيد عبد الله فرحات / امتداد ادارة دكرنس التعليمية.
موبايل: 0020165078975
العنوان بالمملكة العربية السعودية:
الرياض / حي السويدي الغربي / مدارس التوحيد الاهلية القسم الابتدائي
ص ب: 53685 ر ب: 11593
جوال: 00966509860548
ايميل: moonheart123@hotmail.com

هشام توفيق
12-07-2007, 11:48 PM
السيرة الذاتية للقاص (( هشام توفيق ))


--------------------------------------------------------------------------------

الاسم: هشام توفيق
مواليد : 2 / 2 / 1974م
عضو عامل/ نادي أدب دكرنس / محافظة الدقهلية.
مطبوع له : المجموعة القصصية ( براكين بلا أبخرة ) فبراير 2003 ، على نفقة الدولة، اقليم شرق الدلتا الثقافي.
تحت الطبع: ( ترانيم الزمن المستباح ) مجموعة قصصية
المؤهلات العلمية:
بكالوريوس التربية الفنية 1996م
دراسات عليا في أصول التربية1998م.
دراسات عليا في التربية الخاصة 2002م
دورة في العلاج الانفعالي العقلاني من جامعة ميتشجان الامريكية( الدورة بداخل مصر )
العنوان بمصر:
دكرنس / دقهلية/ ش الشهيد عبد الله فرحات / امتداد ادارة دكرنس التعليمية.
موبايل: 0020165078975
العنوان بالمملكة العربية السعودية:
الرياض / حي السويدي الغربي / مدارس التوحيد الاهلية القسم الابتدائي
ص ب: 53685 ر ب: 11593
جوال: 00966509860548
ايميل: moonheart123@hotmail.com

هشام توفيق
12-07-2007, 11:54 PM
السيرة الذاتية للقاص (( هشام توفيق ))


--------------------------------------------------------------------------------

الاسم: هشام توفيق
مواليد : 2 / 2 / 1974م
عضو عامل/ نادي أدب دكرنس / محافظة الدقهلية.
مطبوع له : المجموعة القصصية ( براكين بلا أبخرة ) فبراير 2003 ، على نفقة الدولة، اقليم شرق الدلتا الثقافي.
تحت الطبع: ( ترانيم الزمن المستباح ) مجموعة قصصية
المؤهلات العلمية:
بكالوريوس التربية الفنية 1996م
دراسات عليا في أصول التربية1998م.
دراسات عليا في التربية الخاصة 2002م
دورة في العلاج الانفعالي العقلاني من جامعة ميتشجان الامريكية( الدورة بداخل مصر )
العنوان بمصر:
دكرنس / دقهلية/ ش الشهيد عبد الله فرحات / امتداد ادارة دكرنس التعليمية.
موبايل: 0020165078975
العنوان بالمملكة العربية السعودية:
الرياض / حي السويدي الغربي / مدارس التوحيد الاهلية القسم الابتدائي
ص ب: 53685 ر ب: 11593
جوال: 00966509860548
ايميل: moonheart132@hotmail.com

هشام توفيق
12-07-2007, 11:55 PM
السيرة الذاتية للقاص (( هشام توفيق ))


--------------------------------------------------------------------------------

الاسم: هشام توفيق
مواليد : 2 / 2 / 1974م
عضو عامل/ نادي أدب دكرنس / محافظة الدقهلية.
مطبوع له : المجموعة القصصية ( براكين بلا أبخرة ) فبراير 2003 ، على نفقة الدولة، اقليم شرق الدلتا الثقافي.
تحت الطبع: ( ترانيم الزمن المستباح ) مجموعة قصصية
المؤهلات العلمية:
بكالوريوس التربية الفنية 1996م
دراسات عليا في أصول التربية1998م.
دراسات عليا في التربية الخاصة 2002م
دورة في العلاج الانفعالي العقلاني من جامعة ميتشجان الامريكية( الدورة بداخل مصر )
العنوان بمصر:
دكرنس / دقهلية/ ش الشهيد عبد الله فرحات / امتداد ادارة دكرنس التعليمية.
موبايل: 0020165078975
العنوان بالمملكة العربية السعودية:
الرياض / حي السويدي الغربي / مدارس التوحيد الاهلية القسم الابتدائي
ص ب: 53685 ر ب: 11593
جوال: 00966509860548
ايميل: moonheart132@hotmail.com
واعتذر عن الخطأ في الايميل في السيرة السابقة

هشام توفيق
13-07-2007, 11:38 PM
الاسم: هشام توفيق
مواليد : 2 / 2 / 1974م
عضو عامل/ نادي أدب دكرنس / محافظة الدقهلية.
مطبوع له : المجموعة القصصية ( براكين بلا أبخرة ) فبراير 2003 ، على نفقة الدولة، اقليم شرق الدلتا الثقافي.
تحت الطبع: ( ترانيم الزمن المستباح ) مجموعة قصصية
المؤهلات العلمية:
بكالوريوس التربية الفنية 1996م
دراسات عليا في أصول التربية1998م.
دراسات عليا في التربية الخاصة 2002م
دورة في العلاج الانفعالي العقلاني من جامعة ميتشجان الامريكية( الدورة بداخل مصر )
العنوان بمصر:
دكرنس / دقهلية/ ش الشهيد عبد الله فرحات / امتداد ادارة دكرنس التعليمية.
موبايل: 0020165078975
العنوان بالمملكة العربية السعودية:
الرياض / حي السويدي الغربي / مدارس التوحيد الاهلية القسم الابتدائي
ص ب: 53685 ر ب: 11593
جوال: 00966509860548
ايميل: moonheart132@hotmail.com

هشام توفيق
18-07-2007, 01:53 AM
الاخوة الاعزاء
باسم ازاهير الرائعة اتوجه لكم باجمل التحيات واسمى ايات الشكر لما تقومون به من كتابات رائعة وابداعات متوهجة في هذا المنتدى الجميل ، راجية منكم ان تضعوا سيركم العطرة ، لنطلع على ابداعكم ونستلهم العبرة من كفاحكم المجيد من اجل اعلاء شأن الكلمة الجميلة ، والدفاع عن الانسان
ودمتم اخوني الاعزاء وانتم تحققون النجاحات لسمو الكلمة وبهجتها



مريم خليل الضاني صبيحة شبر


السيرة الذاتية للقاص (( هشام توفيق ))


--------------------------------------------------------------------------------

السيرة الذاتية للقاص (( هشام توفيق ))


--------------------------------------------------------------------------------

الاسم: هشام توفيق
مواليد : 2 / 2 / 1974م
عضو عامل/ نادي أدب دكرنس / محافظة الدقهلية.
مطبوع له : المجموعة القصصية ( براكين بلا أبخرة ) فبراير 2003 ، على نفقة الدولة، اقليم شرق الدلتا الثقافي.
تحت الطبع: ( ترانيم الزمن المستباح ) مجموعة قصصية
المؤهلات العلمية:
بكالوريوس التربية الفنية 1996م
دراسات عليا في أصول التربية1998م.
دراسات عليا في التربية الخاصة 2002م
دورة في العلاج الانفعالي العقلاني من جامعة ميتشجان الامريكية( الدورة بداخل مصر )
العنوان بمصر:
دكرنس / دقهلية/ ش الشهيد عبد الله فرحات / امتداد ادارة دكرنس التعليمية.
موبايل: 0020165078975
العنوان بالمملكة العربية السعودية:
الرياض / حي السويدي الغربي / مدارس التوحيد الاهلية القسم الابتدائي
ص ب: 53685 ر ب: 11593
جوال: 00966509860548
ايميل: moonheart132@hotmail.com

سلام نوري
18-07-2007, 09:33 AM
اما انا-سلام نوري- العراق-ميسان
ولدت عام 1962
موزع بين روايتي الاولى الخروج الى الدوامة
وروايتي الثانية التاووس
وحدث ذات مرة قصص
وخلف سبعة ابواب قصص
هذه صادرة من بغداد
رواية رقمية ب=مشتركة سلام نوري - اباء اسماعيل بعنوان يقظة ارام
والحب عبر الانترنت
رواية جديدة
كل الحب

د. عبدالله الطيب
19-07-2007, 11:26 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


هذة نبذة بسيطة من سيرتي المتواضعة

معلومات عامة :

الاسم: عبدالله الطيب
الميلاد: المدينة المنورة

المؤهلات العلمية:

بكالوريوس هندسة كيميائية – جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، الظهران
ماجستير ادارة اعمال – Walden University ، امريكا
دكتوراة ادارة اعمال – Breyer State University ، امريكا

المهنة:

مسؤول اداري في شركة ارامكو السعودية – قطاع التكرير

النشاط الادبي:


بدات الكتابة الادبية منذ عام 1403


لدي العديد من القصص القصيرة المنشورة منها:

خفافيش - موقع ادبيات
شقوق – موقع دروب
قبلة الشتاء والدود – موقع القصة العربية
المثنى وماذون العصافير – موقع الورشة الثقافي

كتبت ونشرت عدد من القصائد الشعرية


ترجمت العديد من القصص لكاتبات وكتاب عرب الى الانجليزية منشورة رقميا في عدد من مواقع الانترنت


تم تقديم بعض اعمالي القصصية في البرنامج الاذاعي قصة من ادب الخليج والبرنامج الاذاعي قصة من الادب السعودي


الهوايات:


قراءة القصص والروايات العربية والانجليزية
الترجمة من العربية للانجليزية والفرنسية
مشاهدة الافلام الاجنبية
المسرح - وقد شاركت في عدد من المسرحيات ضمن نادي القادسية السعودي في الثمانينيات منها

ابو الخيزران يختفي مؤقتا – اخراج فؤاد هادي
سوالف ابو الاحلام – معدة بتصرف من مسرحية الف رحلة ورحلة للكاتب العراقي فلاح شاكر-اخراج فؤاد هادي

عنوان المراسلة:

البريد الالكتروني
Abdallahidris@hotmail.com

موقعي على الانترنت

http://abdallahaltaiyeb.maktoobblog.com/

سوسن سيف
11-08-2007, 11:04 PM
سوسن سيف

السيرة الذاتية
ولدت في مدينة البصرة في جنوب العراق
اكملت دراستي الابتدائية والثانوية في مدينة البصرة
هوايتي الاولى فن الرسم وهوايتي الثانية الكتابة والقراءة
نلت جائزة فن الرسم من اليابان وانا في الثانية عشر
فزت بالجائزة الاولى في الرسم وانا في السابعة عشر على المدارس الثانوية في البصرة
انتقلت الى بغداد لدراسة الفن في اكاديمية الفنون الجميلة العليا
وحصلت على الليسانس في الفنون التشكيلية
حصلت على دبلوم في الادب العربي من القاهرة في مصر
مارست الرسم والكتابة في الكثير من المجالات
عملت في تصميم اغلفة الكتب الادبية والفنية
اشتركت في جميع معارض جمعية الفنانين العراقية وانا عضوة فيها
اشتركت في معرض الواسطي
اشتركت في معارض القضية الفلسطينية
اشتركت في معرض البنيالة العربي
اقمت معارض شخصية في بغداد منذ تخرجي عام 1970
وفي الاعوام التي تلته
اشتركت مع جماعة آدم وحواء في معارضهم
اقمت معرض شخصي في النمسا في فينا في قصر بالفي عام 1973
اقمت معرض شخصي في باريس عام 1976
اقمت في المغرب معرض شخصي ضخم في مدينة الرباط ومدينة الدا البيضاء
بعد انتقالي الى فرنسا
اشتركت في معرض المستقلين التي تقيم معارضها كل عام منذ اكثر من مائة عام
اقمت معرضا ثانيا في فرنسا ضم اكثر من 70 لوحة في اليونسكو في باريس عام 1994
اشتركت في معرض الارض المنسية في باريس تحت رعاية جمعية الصداقة الفرنسية العراقية
عام 2000
درست الرسم في فرنسا لثلاث سنوات
صممت طوابع بريدية في العراق تضم مجاميع الزهور العراقية والاسماك العراقية والزواحف العراقية والطيور العراقية صممت بعض العملا ت العراقية
صممت بعض الكتب المدرسية في العراق
بالنسبة لعالمي الادبي
عضوة في جمعية الادباء العراقين
عضوة في جمعية الادباء العراقية في السويد
نشرت
كتاب شعر بعنوان شئ للزمن المنسي
كتاب شعربعنوان ماذا تريد الريح ؟
مجموعة قصصية تحت الطبع الان
واكتب في رواية الان على وشك الانتهاء منها قريبا
مارست الكتابة في مجلة الف باء العراقية
مجلة المراة العراقية
جريدة الزمان
مجلة اتحاف التونسية
مجلة اليقضة الكويتية
مجلة الاديب العراقية
نشرت في جريدة النهار
نشرت في جريدة الحياة
وفي مواقع الانترنيت
جريدة الشروق الاعلامي
موقع نور الشمس المصري
موقع آه يا عرب العراقي
وموقع انكيدو العراقي
وموقع شبكة العراق الاخضر
وموقع انهار
وموقع ثقافة بل حدود
مع كتاب حالمون
لي هوايات اخرى كتصميم الازياء للكبار والصغار
وقرءاة الغيب والتعمق في دراسته واكتب تنبؤاتي في كل عام عما سيحدث في العالم
وهواية الطبخ والاهتمام بكتب الطبخ العربية والعالمية واخراع وجبات جديدة من تجاربي ولي كتاب لم اطبعه حتى الان للبقايا فائدة

سلام نوري
03-09-2007, 12:04 PM
[quote=سلام نوري;169160]اما انا-سلام نوري- العراق-ميسان
ولدت عام 1962
موزع بين
روايتي الاولى الخروج الى الدوامة
وروايتي الثانية الناووس الصادرة من دار الشؤون الثقافية بغداد
وحدث ذات مرة قصص- بغداد
وخلف سبعة ابواب قصص-بغداد
يقظة ارام-------- رواية رقمية مشتركة سلام نوري - اباء اسماعيل
صدرت لي اخيرا روايتي المشتركة مع الزميلة الروائية صبيحة شبر- بعنوان الزمن الحافي
حاليا
سكرتير تحرير صحيفة ميسان اليوم
ومسؤول البرامج الثقافية في اذاعة كل العراق

إبراهيم خليل إبراهيم
28-11-2007, 09:19 PM
الاخوة الاحبة
فكرتكم جميلة للتواصل والتعارف والاخوة
وانطلاقا من اننى لااحب التحدث عن نفسى فسوف اجعل الكلمات تتحدث هى :
__________
_ ابراهيم خليل ابراهيم
_ من مواليد الحادى والعشرين من شهر يناير بسراى القبة بالقاهرة بجمهورية مصر العربية للاسرة تنتمى جذورها لمحافظة الشرقية فوالده من ( صافور ) مركز ديرب نجم ووالدته من ( السدس ) مركز الابراهيمية
_ التحق بالحضانة بمدينة اسوان نظرا لعمل والده بمشروع السد العالى العظيم ومنحه الرئيس ( جمال عبد الناصر ) وساما
_ حصل على الشهادتين الابتدائية والاعدادية من مدارس ( السدس) وكانت للمعلمة القديرة ( صفاء نجم ) دورا مهما فى اكتشاف وتنمية موهبته الادبية اثناء دراسته الابتدائية
_ انتقل مع الاسرة الى القاهرة وحصل على الثانوية
_ حصل على بكالوريوس ادارة الاعمال
_عمل محررا صحفيا فى جريدة عيون مصر والنبا والحياة والفداء والشراقوه والفلاح المصرى ومجلة صوت الشرقية
_ تراس تحرير مجلات : الفيروز والعروبة والمنار والاثنين الاذاعية والتى كانت تذاع ببرنامج ( مايكتبه الشباب ) باذاعة الشباب والرياضة وكان للاذاعية القديرة ( عديلة بشارة ) اثرا هاما فى احتضان المواهب الادبية الشابة _ تم اعتماده متحدثا ومعدا للبرامج بالاذاعة فى عام 1987
_رئيس قسم التحقيقات بمجلة (اتصالات المستقبل).
- رئيس تحرير مجلة المنتدي
_ مشرف على العديد من الاقسام الادبية والثقافية والاسلامية بالمنتديات الالكترونية . .
- المستشار الاعلامي للاصدارات الادبيه التي تصدرها اللجنه الثقافيه بجمعية حلم الحياة .
- مستشار التحرير للاصدارات الادبيه التي يصدرها الصالون الثقافي بمرصفا .
- يعد من اصغر الكتاب (سنا) الذين نشروا كتاباتهم في مجلة العربي الكويتيه
. - نشر كتاباته في العديد من الدوريات المصريه و العربيه و منها : صحف ..الاخبار و الجمهورية و المساء و الاهرام المسائي و العمال و الحياة و الراي ، اما المجلات فمنها : العربي الكويتيه و المنهل و الجيل و الدفاع و الحج و المجلة العربيه و التوباد و هو و هي و منبر الاسلام و منار الاسلام و الوعي الاسلامي و فجر الاسلام و النهار.
- اذيعت كتاباته الاسلاميه المنشورة بجريدة المساء ( المساء الديني ) في برنامج ( كتابات اسلاميه ) باذاعة القران الكريم
- يعد من اشهر مراسلي برنامج ( شريط كاسيت ) باشراف الاذاعية القديرة ( نادية حلمي ) .
- عضو الجمعيه المصريه لرعايه المواهب و العديد من الاتحادات و الجمعيات الادبيه .
- عضو فعال و نشط في الندوات الادبيه و الثقافيه
. - استضافته الشبكات الاذاعية و القنوات التلفزيونيه في العديد من البرامج و الفترات المفتوحه .
_ فاز باكثر من جائزة عن اعماله التى نشرت فى مجلة الجيل السعودية والمجلة العربية السعودية
_ .فاز اكثر من مرة بالمركز الاول والمركز الثانى والمركز الثالث فى برنامج ( مسابقة الشهر ) الثقافية .. والذى كان يذاع عبر اثير اذاعة الشباب والرياضة .. تقديم الاذاعى ( عبد الفتاح حسن ) والاذاعى ( محمد عبد الكريم ) والاذاعى ( عبد الحليم الشارونى ) والاذاعى ( كمال ابو ريه ) والاذاعية ( نجلاء عبد البر ) واخراج ( محمد السيد )
_ فاز بجائزة ( الخبر الاميز ) فى مسابقة ( سيدة الكويت ) والتى اعلنت نتائجها فى شهر سبتمبر 2007
__ فاز بالمركز الثالث فى المقال على المستوى العالمى فى مسابقة مرافىء الوجدان الثقافية والتى اعلنت نتائجها فى شهر اغسطس 2007
_ حصل على وسام ( الكاتب المميز ) من منتديات ابناء ليبيا
- منحه الاستاذ الدكتور ( مفيد شهاب الدين ) وزير التعليم العالي و الدوله للبحث العلمي - الاسبق - شهادة تقدير علي كتابه (العندليب لا يغيب
_ ترجمت اقصوصته ( دم الحبيب ) الى اللغة الانجليزية .. وايضا الى اللغة الفرنسية
- مؤلفاته :
___
- ملامح مصريه.. رقم الايداع بدار الكتب والوثائق القومية المصرية 5993/2001
- العندليب لا يغيب .. رقم الايداع بدار الكتب والوثائق القومية المصرية 4723/2002
- من سجلات الشرف .. رقم الايداع بدار الكتب والوثائق القومية المصرية 11211/2002
- اصوات من السماء .. رقم الايداع بدار الكتب والوثائق القومية المصرية 10948/2006
- رؤى ابداعية فى شعر رفعت المرصفى .. رقم الايداع بدار الكتب والوثائق القومية المصرية 14186/2006
_ وطنى حبيبى _ نشر الكترونى
_ موسوعة حلوة بلادى _ نشر الكترونى
_ قال التاريخ _نشر الكترونى
الحب والوطن فى شعر فاروق جويدة _نشر الكترونى
- كتبت الصفحات الادبيه و الثقافيه في الدوريات عن مؤلفاته و منها :
جريدة الاهرام الاخبار و الاهرام و الجمهوريه و المساء و العمال و الاهرام الرياضي و حريتي و العالم اليوم و النهار والوفد وعيون الحقيقة واتصالات المستقبل وصوت الشرقية كما نوهت البرامج الاذاعية عنها ايضا _
من اقواله :
____
_ من يشعر بالجمال فهو جميل
_ قبر فى وطنى افضل من قصر فى غربتى
_ الابطال هم نبراس الامم والشعوب
_ الاغنية الوطنية لاتكتب بتكليف
_ الصدق هو الطريق الملكى الى القلوب
_ العلم كنز الانسان
قالوا عنه :
___
_ قال ( عبد المعطى احمد ) نائب رئيس تحرير جريدة الاهرام : (ابراهيم خليل ابراهيم صحفي من منبت رأسه حتي اخمص قدميه ويستطيع ان يصدر كتابا كل شهر )
ـ وقالت الشاعرة الصحفية ( فاطمة السيد ) مساعدة رئيس تحرير جريدة أخبار اليوم ( ابراهيم خليل ابراهيم يقدم امجاد ابناء الوطن للشباب ليكونوا قدوة اليهم)
ـ وقال الصحفي ( سعيد حلوى ) مساعد رئيس تحرير الاهرام ( ابراهيم خليل ابراهيم هو جبرتي العصر الحديث )
ـ وقال الاذاعي ( وجيه عرفات ) كبير المذيعين باذاعة القاهرة الكبري ( ابراهيم خليل ابراهيم موسوعي في احاديثه الاذاعية وكتاباته ايضا )
ـ وقالت الاذاعية ( سعاد الجرزاوي ) كبيرة المذيعين باذاعة الشباب والرياضة ( اؤكد علي ان ابراهيم خليل ابراهيم لديه القدرة علي الكتابة التاريخية والادبية والوطنية والاسلامية والفنية وبأسلوب غاية في الرشاقة والجمال والابداع ) ـ وقالت الاديبة ـ ميرفت السنوسي ـ ( الصديق ابراهيم خليل ابراهيم هو واحد من ابناء هذا الوطن الغالي الباحثين المجتهدين والمجدين في كل ما يحويه هذا الوطن من قيم وشخوص لأجل ابرازها واهدائها مقطرة للأجيال )
ـ وقال الاستاذ الدكتور ( عبد الغفار حامد هلال ) عميد كلية اللغة العربية ـ الاسبق ـ والداعية الاسلامي ( ابراهيم خليل ابراهيم من ذوي الاطلاع الواسع والمهارات والمواهب المتنوعة ومن الكتاب المرموقين الذين لهم اسهامات متجددة وكتابات قيمة واحاديث اذاعية مفيدة)
ـ وقال ( حسين السكري ) المدير العام بالمراكز الاسلامية الخارجية ـ الاسبق ـ بالمجلس الاعلي ـ للشئون الاسلامية ومحرر ـ مع القراء ـ بمجلة منبر الاسلام ( ابراهيم خليل ابراهيم يتميز بالكتابات المتنوعة والثقافة والفكر الصائب والاسلوب المهذب الذي يجمع بين وحدة المقال وسلاسة العبارة )
_ وقال الدكتور _ مصطفى بديوى_: ( مجموع الكتب المؤلفة من ابراهيم خليل ابراهيم تدل دلالة واضحة على انه يمتلك القدرة والكفاءة على التأليف فوق كونه يمتلك ادواته الكتابية من مؤالفة بين الافكار وسلاسة الاسلوب والتمكن من استخدام كل طاقاته نحو الهدف الاساسى لموضوع الكتاب .. انه جهد جبار يستحق الشكر والتقدير )
ـ وقال الشاعر الفنان ـ مصطفي خورشيد ـ ( الصديق ابراهيم خليل ابراهيم ايقاعه اسرع من ايقاع الحياة )
ـ وقال الشاعرـ امام صالح ـ ( ابراهيم خليل ابراهيم يعد مكتبة متنقلة )
ـ وقالت الاذاعية ـ نادية عثمان ـ كبيرة المذيعين ومديرة التنفيذ بالاذاعة التعليمية ( انسانية ابراهيم خليل ابراهيم انعكست في كتاباته )
ـ وقالت الاذاعية ـ نادية حلمي ـ نائبة رئيس الاذاعة ـ الاسبق ـ ( ابراهيم خليل ابراهيم لديه موهبة جديرة بالاحترام ووفاء قلما نجده في زمن قل فيه الوفاء)
و للتواصل : elkateb_2007@yahoo.com
vip_e.k@hotmail.com

حسين أحمد سليم
13-01-2008, 08:00 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين في كل حين على القوم الكافرين

منتدى المودة والرحمة, منتدى الكلمة الطيبة...
الأخوة المسلمون في أقطار الدنيا الممتدة, الأخوةالعرب في كل مكان...

كاتب على قدري, فقير إلى رحمة الله تعالى, أمسك القلم بين الإبهام والسبابة, بأصابعي النحيلة, أكتب الحروفيات, أمارس الفكر الحر, أعبر عما يجيش بخواطري, أدون تدويناتي المنوعة والمختلفة الألوان, أبحث عمن يتحسس النبض في كتاباتي, يقرأ, يتعمق, يتفكر ويهدي إلي عيوبي قربة إلى الله تعالى...
رسام فني وهندسي, أمسك الريشة بيد والمسطرة بالأخرى, أرسم من النقطة خطوطا وأشكالا مختلفة, أستخدم الأبيض والأسود, وألوان قوس قزح, أشكل خربشاتي الفنية, أفتش عمن يتذوق الفن, رسما ونحتا, ويدقق في لعبتي الفنية, يمحص, يدقق ويرشدني إلى الفن الأفضل...

رغم عمري الخمسيني, الذي باركني الله به مديدا, ما زلت أحبو في في رحاب واحات الفنون الأدبية, نثرا وشعرا, وما زلت أدرج في عالم الفنون التشكيلية, رسما ونحتا, وأشياء أخرى أكرمتني بها وعلمتني إياها الحياة ... ما زلت أتعلم كل يوم شيئا جديدا , وأستزيد كل ساعة خبرة مفيدة, لذلك ما زلت طالبا غرا في مدرسة الحياة الكبرى , أتوق للتواصل مع زملاء لي, وإخوان لم تلدهم أمي, وأشقاء لي في الإنسانية, ونظراء لي في الخلق ...

إيذانا من الله تبارك وتعالى ... وتعبيرا عن مناقبي التي تخلقت بها من روح الإسلام ... وتمسكا بالأصول العربية التراثية في بلادي ... وعملا بالآداب الريفية اللبنانية... وإحتراما وتقديرا لكم ... وأنا أضفتكم في واحتكم المباركة ... أن أضع إمكانياتي التي وهبني الواهب الأعلى ... وأن أقدم لكم بتواضع العنفوان ... تنحني هامتي لكم خوفا من الله تعالى ... بحب مقدس ... وعشق شفيف ... هاكم أنا ... نفسي بنفسي ... مجردا شفيفا ... لأتلمس منكم ... محبتكم وعاطفتكم النبيلة ... ونصحكم وإرشادكم ... ونقدكم وملاحظاتكم ... وتوجيهكم وتقويمكم ... وتحليلكم وتقييمكم ... متحسسا بكم ... شفافية الرؤيا ... وحساسية الوعي ... ويقظة الروح ... في عالم الدهشة الدائم ... عالم الفنون الأدبية ... وعالم الفنون التشكيلية ... وعالم الإيمان والتقوى ...

أفخر بأن أضم صوتي لصوتكم ... جيل الشباب المتجدد باستمرار ... وأنا أحمل قلب طفل محب بريء ... ونفسية شاب طموح مقدام ... وعقلية رجل مكد معطاء ... وحلم مدرك بخفايا الأمور ... وحكمة من عجنته الأقدار في الزمان والمكان ... وسعة صدر أوسع من الإمتدادات ... رحمة ومودة من رب العالمين ... للخوض الهادف معكم ... في التجارب الإنسانية ... حيث الطموح ... يمتد إلى تغيير تفسير هذا العالم ... تغيير نظرات هذا العالم ... تغيير دم هذا العالم ... لمرضاة ورضوان خالق هذا العالم ... وصلاح ذات البين لهذا العالم ...

ما أعظم هذا الطموح ... الذي يبدو وكأنه الأمل المرتجى ... في عالم اليأس المسيطرة فيه عولمة أخرى ... عالم القهر للنفس والروح ... عالم الإذلال لخلق الله ... عالم التصنيف بهتانا وزورا ... عالم سيطرة المادة العمياء على كل الأشياء ... عالم تجريد الإنسان من إنسانيته التي فطره الله عز وجل عليها ... فسبحان الله ... لكن إيمانا بالله تعالى ... ووعد الله العلي القدير... ميراث الأرض للمؤمنين المخلصين ... إنه صادق الوعد ومن أصدق منه وعدا لنا ...

معا أحبائي في الله القدوس ... نجاهد في سبيل الحياة ... معا نكتب بالقلم والحرف والكلمة البناءة ... خطابنا المعاصر بلغة الكينونة العالمية ... معا نرسم بالريشة لوحة الغد المشرقة ... معا ننحت بإزميل العزم تمثال الحب من الحجر المرمري ... معا نثبت عالمية الإنتساب للغة الضاد ... لغة الأباء والأجداد ... ولغة القرآن الكريم المنزل من لدن الرحمان الرحيم ... معا نتخاطر بالروح الطاهرة لتقترب بيننا المسافات ... وتمحى الإمتدادات ...

معا إخواني في الحب ... سيبقى الإنتظار المشوق للغد ... وعيا باطنيا مستنيرا ... على مستوى الطموح ورؤى الأهداف ... في أبدية الإبداع والخلق ... ووهج العطاء والبذل ... وتمرد الحب والعشق ... ووعي الروح في عنفوان النفس ...

بوركتم نظرائي في الإنسانية ... من الله تعالى ... ولنا بكم أسوة حسنة ... ففي كل لقاء لا بد , يرتسم الوداع ... وفي كل وداع لا بد , يولد الأمل باللقاء ...

لكم مناالدعاء وكل الحب والود والإحترام والتقدير ...

بأمان الله ورحمته نستودعكم ... وعلى بركة الله ننتظر أمل اللقاء بكم...

الفقير إلى رحمة الله تعالى
خادم الحروفيات في محراب الكلمات وعازف الأنغام في طيف الألوان
حسين أحمد سليم آل الحاج يونس
ناثر شاعر ورسام فنان
عضو إتحاد الكتاب اللبنانيين
مسلم مؤمن ملتزم , عربي ضادي من لبنان – مدينة الشمس, بعلبك
لاجيء ناسك في محراب مقام النبي رشادي – الكوكب الدري لغربي مدينة الشمس

حـســـيـن أحـــمـد سـلـــيـم آل الـــحــــاج يــــونــــس

مؤلفات
حسين أحمد سليم آل الحاج يونس

مختارات من الأقوال والأمثال بالتعاون مع زوجتي وضحة سعيد شعيب
كلمات للمرأة في الجمال والحب
أروع الأقوال في الحسن والجمال

نقد أدبي ساخر, لاذع وجريء
قاموس الشيطان
ألوان من الجنون
قاموس الحياة
مذكرات مجنون

نثائر للعشاق
من أجل جنوني
فنون الحب جنون
أنت حتى الجنون
الجنون لغة الحب
لغة الحب
أليسار
نجمة الصبح
رؤى
ثورة الوجد
شغف ودنف
رزاز الخيال
إلك وحدك
حبيبتي
شواطيء
الله والحب
أحبك أنت
تحديات
كلمات ملونة
قاموس عاشق فنان
قبسات فنية

حكم وأمثال
جواهر الحقيقة
لا

لغة الأرقام
غرائب الأرقام وعجائب الأعداد
لغة الأرقام في القرآن الكريم
أرقام وأعداد

خطوط عربية
المرشد للخط الجميل
نون والقلم
موسوعة الخطوط العربية

فلك رياضي
الأبراج من منظور علمي
النجوم والكوكبات قناديل السماء في الليل
النجوم للكشافة
أطلس السماء
الموسوعة الفلكية

ثقافة علمية جنسية
الموسوعة الجنسية للعلاقات الزوجية
الثقافة الجنسية الميسرة
الزواج والجنس في الإسلام
الأعشاب والجنس

إسلاميات
قالوا في الإسلام
في رحاب أهل البيت عليهم السلام
بحث في مسألة وجود الله تعالى
من وحي القرآن الكريم
دراسات إسلامية
الأخلاق الإسلامية

وطنيات
أبدا لبنان
وتبقى المقاومة
أناشيد
مقالات منوعة
رجال أعلام

كتب للكشافة
أشبال اليوم رجال الغد
أمهات الغد
التفسير الإسلامي للقانون الكشفي
قاموس الحبال والعقد الكشفية
كتاب التدريب العملي
أفكار لقيادة الكشافة
دراسات تربوية للكشافة

سلاسل للأطفال
دوحة الألعاب التربوية للأطفال
سلسلة "حس ذوق وفن"
سلسلة "أرسم ولون"
سلسلة "ألف باء الحاسوب المصور للمدارس"
سلسلة "فنون الرسم"
سلسلة "الخطوط العربية"
سلسلة "أنظر فكر وطبق"
سلسلة "حروف وصور"
ألعاب لوحة الذكاء
سلسلة صور وألوان

دراسات
رؤى الماضي والحاضر والمستقبل
بين الأمس واليوم والغد
موسوعة الجمال
فلسفة القبلة
تاريخ الفن التشكيلي اللبناني
المدونون, التدوينات, المدونات والمنتديات
فلسفات فنية
المنتديات الرقمية بين الأمس واليوم
مستقبل المدونات الرقمية
علمتني الحياة

حوارات
أدباء وشعراء إلتقيتهم
فنانون تشكيليون من بلادي
فنانون راحلون
المرأة اللبنانية الفنانة

أدبيات
أقدار
مسارات
مذكرات كاتب فنان
أصداء من السيرة الذاتية

فنون تشكيلية
ألبوم الخطوط
ألبوم اللوحات
ألبوم الشعارات
ألبوم الأنصاب
ألبوم الغلافات
ألبوم الخطوط

تحقيقات مصورة
قرى ومدن لبنانية


حسين أحمد سليم
آل الحاج يونس

HUSSEIN AHMAD SALEEM
EL HAJJ YOUNESS



كاتب: ناثر, شاعر, مؤرخ وقاص
رسام: تشكيلي, هندسي, فني وتجاري
مصور: عادي ورقمي
خطاط: لغة عربية وأجنبية
مهندس طبوغراف مجاز ومحلف لدى المحاكم اللبنانية
إختصاص: أوتوكاد وفوتوشوب

إداري وكاتب صحفي حر
أدرت بعض المجلات الدورية
كتبت في العديد من الصحف اللبنانية

إبتكرت العديد من الخطوط العربية
صممت الكثير من الشعارات المنوعة
إبتكرت بعض المسلات والأنصاب
عملت في تصميم وإخراج أغلفة بعض المجلات والكتب
منشورة في الصحف اللبنانية

شكلت العديد من اللوحات الفنية المنوعة والجدرانيات الخطية
وشاركت في العديد من المعارض الفنية الجماعية

حائز على العديد من شهادات التقدير والأوسمة والميداليات

أجريت ونشرت مقابلات وحوارات كثيرة في الصحف اللبنانية
مع: مفكرين, كتاب, شعراء, أدباء, سياسيين وفنانين تشكيليين, لبنانيين وعرب

عضو في إتحاد الكتاب اللبنانيين
تحت رقم ( 749 )

كتاباتي عربية منوعة وعديدة
منشورة في الصحف اللبنانية
مواقع ومنتديات الشبكة العالمية للمعلومات

مؤلفاتي مطبوعة في مجموعات كتبية
منشورة وموزعة في لبنان والوطن العربي

أنيطت بي مهام عدة في بعض الصحف والدوريات اللبنانية
الأسبوعية والشهرية

في الشبكة العالمية للمعلومات
لي العديد من المدونات العنكبوتية المجانية
ساهمت بالكثير من الأفكار والخواطر والمقالات في المنتديات العامة والثقافية
كلفت في إدارة ومتابعة بعض المنتديات والإشراف على أقسامها الثقافية

الموقع الرسمي
ديوانيات الماضي والحاضر والمستقبل
WWW.HASALEEM.NET

المدونة الخاصة
الرواق
الفراديس المرصعة باللينوفار المقدس
www.hasaleem.net/modawana

المنتدى الخاص
الديوانية
الحدائق الموشاة بالورود الفردوسية
www.hasaleem.net/vb/

مهندس مساح مجاز ومحلف لدى المحاكم اللبنانية
عضو نقابة الطبوغرافيين اللبنانيين تحت رقم ( 138)

موظف بصفة رسام هندسي خبير ومهندس طبوغراف محلف في
شركة الإتحاد الهندسي (خطيب وعلمي)
لبنان – بيروت

عربي لبناني من مواليد مدينة الشمس
غربي بعلبك, الحدث, بلدة "النبي رشادي" البقاعية



مقيم بضاحية بيروت الجنوبية, قرية الصدر النموذجية, حي الجامعة اللبنانية
غربي مدينة الحدث, شرقي مدينة الكرامة / حي السلم, فوق إستديو علي سليم

متزوج من الكاتبة الفنانة الحاجة وضحة سعيد شعيب



لبنان, بعلبك, وادي فعرا
لها عدة مؤلفات وجدانية مطبوعة ومنشورة في لبنان
خواطر ملونة, تحديات, آفاق, تهجدات, رؤى, فضاءات
مشرفة على إدارة إستديو علي سليم للفنون التصويرية في لبنان

أولادي
نجوى ( شاعرة وجدانية )
لها كتابات عديدة منشورة في الصحف اللبنانية والشبكة العنكبوتية
متزوجة ولها 3 أطفال ( علي, فاطمة, زهراء )

فاطمة ( فنانة تشكيلية)
لها العديد من الأعمال الفنية
القائمة بالإدارة الفنية في إستديو علي سليم للفنون التصويرية
متزوجة ولها 3 أطفال ( ملاك, نور, زينة )

علي (فنان تشكيلي)



له العديد من الأعمال الفنية
مؤسس إستديو علي سليم للفنون التصويرية
متزوج وله 3 أطفال ( حسين, ضحى, شادي )

الأسماء الرسمية المستخدمة في الشبكة العنكبوتية

"حسين أحمد سليم"
"حسين أحمد سليم آل الحاج يونس"
"HASALEEM"
"HUSSEIN AHMAD SALEEM EL HAJJ YOUNESS"
"HUSSEIN AHMAD SALEEM"
"HUSSEINASALEEM"

للتواصل

96103811163
96103589908
96103118623

hasaleem@hasaleem.net
hasleem@hotmail.com
hahasaleem@gmail.com
Hussein.sleem@yahoo.com

رياض صريم
14-01-2008, 08:48 PM
الإخوة والأخوات في منتديات :a: الشامخة

تحية أدبية وإبداعية وبعد :

أحببت أن أعرف عن نفسي هنا ..وأضع سيرتي الذاتية

وأبدأ بالبيانات الشخصية :

1. الأسم : رياض عبد العزيز أحمد صريم .

2. مكان وتاريخ الميلاد : اليمن – محافظة ذمار – مديرية عتمة – مواليد 6/2/1986م .

3. العنوان : الجمهورية اليمنية – ذمار – حارة الصعدي .

4. الجنسية : يمنـــي .

5. قاص وشاعر وصحفي ومحاضر


المـــؤهـــل :

1. ثانـويــة عـامــة .

الشهادات والدورات الحاصل عليها :

1. شهادة بالمركز الثالث في القصة – الملتقى الأول للشباب والطلاب بذمار – برعاية فرع المؤتمر الشعبي بالمحافظة . 2004م

2. شهادة بالمركز الثاني في لعبة الشطرنج – الملتقى الأول للشباب والطلاب – برعاية فرع المؤتمر الشعبي بالمحافظة . 2004م

3. شهادة مشاركة في الملتقى الأول للشباب والطلاب بذمار . 2004م

4. شهادة دورة تدريبية من مؤسسة صناع الحياة مشروع (فريق حماة المستقبل) والخاصة بإعداد محاضرين دوليين للتوعية بمخاطر المخدرات . 2007م .

5. شهادة من جامعة ذمار – بطولة الجامعة السنوية الحادية عشرة الثقافية والرياضية والفنية – للتغطية الإعلامية والمساهمة في إنجاح النشاط . 2007م .

6. شهائد مشاركة في النشاط الرمضاني الخامس والسادس والسابع والثامن بذمار – برعاية فرع المؤتمر الشعبي العام (الحزب الحاكم) . 2006م .

7. شهادة مشاركة في برنامج فرسان المعرفة على الفضائية اليمنية 2005م .

8. شهادة المركز الثالث في الشعر بمسابقة جامعة ذمار للعام 2007/2008م .

9. شهائد خبرة وشكر وتقدير من عدد من الجهات وفي عدد من المجالات العملية والثقافية .

10. دورة تدريبية في التنمية البشرية وشرح طرق الإلقاء والعرض .


الأعمال التي قمت بها سابقاً :

1. محرر صحفي لصحيفة أشم الصادرة عن فرع المؤتمر الشعبي العام (الحزب الحاكم) بذمار للعام 2004م .

2. مسئول علاقات عامة ومحرر صحفي لصحيفة صناع السلام - منظمة دار السلام العالمية - محافظة ذمار ... 2004م .

3. سكرتير إداري ومحاسب مالي ومحرر بمكتب مؤسسة 14 أكتوبر للصحافة والطباعة والنشر 2005م

4. نائب مدير عام لمكتب مؤسسة 14 أكتوبر للصحافة والطباعة والنشر فرع ذمار 2006م

5. محرر وسكرتير ومخرج صحفي لصحيفة الشرق الأهلية 2006/2007م .


الأعمال التي ما زالت أقوم بها :

1. مسئول إعلامي لمنتدى الحضراني الثقافي بذمار .

2. مسئول إعلامي لفريق حماة المستقبل للتوعية بمخاطر المخدرات التابع لمؤسسة صناع الحياة .

3. عضو نادي القصة (إلمقه) فرع ذمار .

4. عضو مؤسس وأحد أعضاء دائرة الإعلام بمركز الحوار لتنمية ثقافة حقوق الإنسان بذمار

5. مراسل صحفي لعدد من الصحف الرسمية وغير الرسمية .

6. طالب في جامعة ذمار - كلية الآداب والألسن - قسم فرنسي - مستوى أول .


معلومات أخـــــــــرى :

1. أحييت العديد من الأمسيات القصصية والشعرية .

2. أقمت العديد من المحاضرات في التوعية بمخاطر المخدرات والتنمية البشرية .

3. وأدرت العديد من الاحتفالات والمهرجانات

4. شاركت في عدد من الندوات الثقافية والسياسية والعلمية والتاريخية .




ولو إنها مش حاجة أمام العمالقة من المبدعين هنا ...

دمتم بكل خير .... ولكم خالص التحايا .. مشكوووورين

ياسمين شملاوي
01-04-2008, 09:38 PM
السيرة الذاتية
البطاقة الشخصية
• الاسم : ياسمين غسان شملاوي
• العمر :مضى من عمري 14 عام.
• الهوية: فلسطينية الدم والهوى والملامح .
• العنوان: مدينة عصية على الكسر والغياب نابلس جبل النار.
• المهنة: طالبة متفوقة في المرحلة الإعدادية.
• فئة الدم: فلسطينية الأصل والتاريخ عربية العمق إنسانية الإطار.
• اللغة: ..عربية جزلاء تفوح برائحة وشذى ابن برد وعنترة وابن كلثوم والخنساء
• الديانة: أكرمني الله بلسان صدق وإقامة صلاة وصوم ودفع بلاء.. وخير ما يزيل همي ويفرج كربي قران عربي لنبي أمي

البطاقة الأدبية :
• عشقت الأدب والشعر وحفظته ورددته منذ كنت في عمر السابعة.
• اشتركت في النشاطات الأدبية المدرسية منذ سن الثامنة .
• قرأت الروايات الأدبية والقصص وقصائد الشعر الفلسطينية في سن مبكرة.
• لي مجموعة من القصائد الشعرية في اللغة العربية الفصحى واللغة العامية الفلسطينية.
• شرعت في الكتابة المنتظمة ذات الدلالات والأبعاد الهادفة منذ سن العاشرة .
• أول محاولة شعرية جادة لي كانت وأنا في العاشرة بعنوان ارفع علم بلادي.
• لدي مجموعة من القصص والأقصوصات الهادفة والملتزمة نشرت في مواقع عربية وفلسطينية.

النشاطات الفنية :
• لي العديد من الرسومات والأشغال اليدوية ذات الدلالات الملتزمة والهادفة .
• كنت اصغر عضو مشارك في وفد التربية والتعليم في الزيارة الثقافية الفنية الاجتماعية للنرويج• مارست النشاط المسرحي عدة مرات..
• شاركت في التمثيل في حلقات تلفزيونية هادفة ومميزة.

النشاطات الرياضية :
• مشتركة في معظم فرق الرياضة المدرسية.
• مارست لعبة الكاراتيه لمراحل الحزام الأسود.

النشاطات العامة:
• شاركت في بعض النشاطات العامة والاحتفالات والمهرجانات الوطنية.
• شاركت في بعض النشاطات الإعلامية المتلفزة في سن مبكرة.
• لي مجموعة من الدراسات للمعاني القيمية والأخلاقية تم إخراجها بحلقات تلفزيونية.
• أصبح لي برنامج تلفزيوني خاص "نادي الأصدقاء " من إعدادي وتقديمي منذ سن الحادية عشر.
• قمت بإحياء عشرات المهرجانات الأدبية والاجتماعية والوطنية والسهرات الرمضانية .
• قمت بكتابة ونشر عشرات القصص والأقصوصات الهادفة والملتزمة .
• تم نشر إنتاجي الفكري والأدبي بمئات المواقع والمنتديات والصحف العربية والعالمية.
• لي مجموعة من الدراسات السياسية تحت عنوان أطفال فلسطين تحت حراب الاحتلال نشرت في عشرات الصحف العالمية والالكترونية.
• حاليا أقدم برنامج تلفزيوني حواري.. بعنوان( مشاهد )..يتناول قضايا اجتماعية وتربوية..وحياتية.

مقابلات إعلامية :

• **تم معي إجراء عشرات المقابلات المتلفزة للفضائيات والمحليات والإذاعات والصحف العربية والمحلية والمواقع الالكترونية العربية والعالمية اذكر منها :
• قناة الجزيرة الفضائية.
• قناة العربية الفضائية.
• التلفزيون القطري.
• شبكة بال ميديا الإعلامية للفضائيات العربية.
• الفضائية الفلسطينية.
• إذاعة صوت فلسطين.
• إذاعة شمس / الناصرة.
• إذاعات محلية ( المحبة ، النجاح ، مرح.. ).
• مواقع الكترونية عالمية وعربية ومحلية ( إيلاف ، مكتوب ، دنيا الوطن ، إخباريات ، الشبكة الفلسطينية للاعلام.
• صحيفة العرب القطرية .
• جريدة العدالة والتنمية المغربية.
• صحيفة 14 أكتوبر اليمنية.
• واحة المبدعون(رشا ) السعودية.
• صحف محلية (فلسطينية ) .. ( القدس ، الأيام ، الحياة ).

ألقاب ومسميات:

• في عام 2005 حصلت على لقب أصغر مقدمة برامج تلفزيونية فلسطينية .
• في عام 2006 حصلت على لقب أصغر إعلامية فلسطينية .
• في أواخر عان 2007 حصلت على عضوية اتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين .
• في بداية عام 2008 حصلت على لقب اصغر كاتبة فلسطينية .

تكريم :

• **حصلت على عدة جوائز وشهادات ودروع تكريمية :
• *وزارة الاعلام الفلسطينية.
• *اتحاد الكتاب والادباء الفلسطيني.
• *محافظة نابلس..درع المحافظ .
• *التوجيه السياسي والوطني في فلسطين.
• *نواب كتلة حركة فتح البرلمانية .
• *نقابة الاختصاصين الاجتماعين والنفسين.
• *الاتحاد العام لعمال فلسطين.
• *مديرية التربية والتعليم في نابلس.
• *أكاديمية الأقصى للكاراتيه.
• *تلفزيون آفاق.
• *المؤسسة الفلسطينية للإعلام.

من فلسفتي في الحياة
• * إن الاحتلال هو المجرم الوحيد والحقيقي وهو المسؤول الأول عن الضياع والتشرد لاطفال فلسطين وفي عدم حصولهم على طفولتهم البريئة كباقي أطفال العالم الحر.
• * فالطفولة لا تعطى بل تؤخذ بالقوة كباقي الحقوق الوطنية المسلوبة.
• *كل أطفال العالم لهم وطن يعيشون فيه..أما نحن أطفال فلسطين فلنا وطن يعيش فينا...

***للتواصل:
ghsansh@hotmail.com بريد الكتروني

صبيحة شبر
05-04-2008, 11:25 PM
الأخت المبدعة مريم خليل الضاني
الأخت المبدعة نسنيم الحبيب
أرجو وضع سيرتكما الذاتية هنا

جاسم محمد صالح
16-05-2008, 06:20 AM
السيرة الذاتية للأديب والباحث المؤرخ
جاسم محمد صالح


* من مواليد : بغداد 1949م .
* تخرج من كلية التربية / قسم اللغة العربية عــام 1972.
* عمل مدرسا في المدارس الإعدادية ومشرفا علميا فـــي وزارة التربية العراقية في مجال تأليف المناهج وتنقيحها لعدة سنوات وحاليا ( اختصاصي تربوي لمادة اللغة العربية).
* أسس (الملتقى الأدبي الشبابي) في بغداد وانتخب رئيساً له عام 1990م
* عمل في الصحافة والإذاعة والتلفزيون … وحرر كثيراً من صفحات المجلات والجرائد و ساهم في إعداد وكتابة/ البرامج الثقافية والأدبية وبرامج الأطفال لإذاعة بغداد وعمل مدير تحرير جريدة المواطن العراقي ومدير تحرير جريدة نبض العراق ومدير تحرير جريدة الحماية وبعض الصحف العراقية الأخرى
* كتب الأعمدة الصحفية المقروءة في كبريات الصحف العراقية .
* عد من الأدباء المتخصصين في أدب الأطفال:
( قصة ، مسرحية ، سيناريو , رواية , دراسة , مسرح دمى )
* نشر الدراسات والبحوث في مجالات التعليم والذكاء وفلسفة التربية والتعليم الإلكتروني وستصدر في كتاب بعنوان : ( آراء ومفاهيم في التربية والتعليم )
*حصل على كتابي شكر وتقدير من السيد وزير التربية الدكتور سامي المظفر للجهود العلمية المتميزة في مجال البحث والتأليف عام 2005م.
* ساهم في ألقاء المحاضرات والدراسات والبحوث في كثير من الندوات والتجمعات الفكرية والتربوية والثقافية ومؤسسات المجتمع المدني.
* له مؤلفات كثيرة في مختلف فنون الأدب والثقافة والتاريخ والحضارة من أهمها:
1- طقوس في مدن النساء (مجموعة قصصية) بغداد 1975.
2- سقوط الملك شهريار (مسرحية) بغداد 1977.
3- وجوه تغني للفرح (مجموعة قصصية) - بغداد 1978.
4- الشجرة الطيبة ( مجموعة قصص قصيرة للأطفال) - بغداد 1978.
5- حميــد البلام ( رواية تاريخيــــة مصورة للأطفال) - بغداد 1982.
6- الحصــــار ( ثلاث قصص عن أبطال ثورة العشرين) - بغداد 1982.
7-عروس البســـتان ( مجموعة قصص قصيرة للأطفال) - بغداد 2006 ,
* مثلت له مسرحيات كثيرة للأطفال من أهمها :
أ . أصدقاء الشمس
ب . الأصدقاء الطيبـــون
ج . بيت للجميع
* كتب للفتيان القصص والروايات التاريخية التي تناولت حياة أبطال العراق في ثورة العشرين وما قبلها على شكل سيناريوهات مصورة نشرت تباعا في مجلات: (المسيرة) و (المزمار) و (مجلتي) …وغيرها من أهمها:
أ- رواية الخاتم - التي فازت بالجائزة الأولى في أدب الطفل في الملتقى الثقافي العراقي الأول عام 2005م
ب- رواية الليرات العشر
ج- رواية الحصار
د- رواية الصفعة
هـ-رواية السيف
و_ رواية الفأس
ز_ رواية صالح الخراشي
ح-رواية ملكة الشمس
ط-منقذ اليعربي
* مؤلفاته في الحاسوب على ضوء الكتب المنهجية :
أ - مبادئ علم الحاسوب -ج1
ب _ مبادئ علم الحاسوب –ج2
* مؤلفاته في اللغة العربية على ضوء الكتب المنهجية:
أ . قواعد اللغة العربية / ج1
ب . قواعد اللغة العربية / ج2
ج . قواعد اللغة العربية / ج3
د . قواعد اللغة العربية / ج4
هـ . قواعد اللغة العربية /ج5
و . المنهج ألإثرائي لمدارس المتميزين / للصف الأول المتوسط
( اقر للتدريس في مدارس المتميزين من قبل وزارة التربية ).(بالاشتراك)
ز . المنهج ألإثرائي لمدارس المتميزين / للصف الثاني المتوسط
( اقر للتدريس في مدارس المتميزين من قبل وزارة التربية ). (بالاشتراك)
*- الأشراف الهاشميون /ج1/ سيرة خمسة ملوك هاشميين/ - بغداد2003
*- الضياغم …نسبهم, تاريخهم, ترحالهم / (بالاشتراك ) - بغداد2001
*- موسوعة العشائر الضيغمية / ج1/ قبيلة البو فهد (بالاشتراك )- بغداد2002
*- موسوعة العشائر الضيغمية / ج2/عشيرة العبوسي (بالاشتراك) -بغداد2003
*- موسوعة العشائر الضيغمية / ج3 /عشيرة الجلبية والبيكات والعالم (بالاشتراك ). بغداد2004
* -المختصر المختار في نسب آل جعفر الطيار.(بالاشتراك )
* -نقابة السادة الأشراف الهاشميين ... التاريخ والجذور.( بالاشتراك) - بغداد2004
*- الأشراف الحسنيون آل الجربا.( تحت الطبع بالاشتراك)
*- هكذا نفهم التاريخ ؟ - بغداد 2004م
*- حكايات وعبر (مجموعة قصص وحكايات). ( تحت الطبع )
*- السمكة الملونة (قصص قصيرة للأطفال) بغداد 2007م
*- الحصان الأبيض (قصص قصيرة للأطفال ) ( تحت الطبع )
* صدر عنه كتاب بعنوان : ( جاسم محمد صالح … أديبا وباحثا ومؤرخا ) بقلم مجموعة من الكتاب والصحفيين العراقيين - بغداد 2005م
* حاليا يرأس المؤسسة العلمية لتوثيق الأنساب العربية (وهي إحدى مؤسسات المجتمع المدني العراقية ) واختصاصي تربوي لمادة اللغة العربية في وزارة التربية ومستمر في البحث والتأليف في: ( تاريخ وانساب القبائل العربية وخصوصا تاريخ القبائل الضيغمية و(الجعفر) و تاريـخ ونسب وسيـرة أبناء وأحفاد الأسـرة الهاشـمية الشريفة … وكذلك تاريخ قبائل الجماهيرية العربية الليبية وسلطنة عمان والقواسم وقطر والبحرين والإمارات العربية المتحدة والقبائل التي تنتسب إلى(عبدة) في عموم الجزيرة العربية ... إضافة إلى اهتماماته الواسعة في كتابة الملفات عن الأسرار والخفايا التي تتناول تاريخ العراق الحديث والجزيرة العربية والخليج العربي ).



رئيس المؤسسة العلمية لتوثيق الأنساب العربية
gassim2008@gmail.com
gassim2008_iraq@yahoo.com
هاتف خلوي من خارج العراق 009647901670848
هاتف خلوي من داخل العراق 07901670848
العنوان البريدي : العراق – بغداد – مكتب البريد المركزي – ص . ب (55317)
العنوان الوظيفي : العراق / بغداد / شارع فلسطين / ساحة بيروت /
المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الثانية /
قسم الإشراف الاختصاصي/
الأستاذ جاسم محمد صالح

عبد العزيز ضيف الله
28-06-2008, 01:05 PM
[][S"]عبد العزيز ضيف الله[/SIZE]
كاتب من تونس

السن 46 سنة المهنة أستاذ لغة عربية

أشتغل اساسا على السرد ولكن لي اهتمامات أخرى

صدرت لي مجموعة قصصية بعنوان :" أين جسدي؟"

ضمن مسابقة جائزة الحرية للأبداع الأدبي

والحريةهي مؤسسة متخصصة في النشر.

لدي أكثر من ثلاثة مخطوطات جاهزة للنشر في الرواية والقصة

البريد الالكتروني:azzouz08@yahoo.fr

[email]abdelaziz.alkas@yahoo.fr[/email[/SIZE][/CENTER]][/]]]

سمير الفيل
28-06-2008, 01:42 PM
http://www.mdaad.com/vb/image.php?u=142&dateline=1132203821
* سمير الفيل .
* كاتب مصري.
* روائي وقاص وناقد.
* مصرـ دمياط .
* البريد الألكتروني :
samir_feel@yahoo.com
* تليفون:
دمياط: 0572241640
رأس البر: 0572523440
موبايل : 0107985616

السعيد موفقي
30-06-2008, 04:33 AM
/ السعيد موفقي / البريد الاليكتروني : mouafki2007@hotmail.com
- قاص و ناقد جزائري ، من مواليد 07/03/1963 بمدينة حاسي بحبح ولاية الجلفة ،
تحصل على شهادة بكالوريا (لغة عربية و آدابها ) ثانوية حاسي بحبح /1984
- تحصل على شهادة الليسانس (لغة عربية و آدابها) من جامعة الجزائر /1988
شهادة دراسات تطبيقية (قانون أعمال) جامعة الجلفة 2005
- أستاذ تعليم ثانوي (أدب عربي) 1988/ إلى يومنا هذا
- له مساهمات أدبية و نقدية عرفت النور منذ 1980 في جرائد وطنية على الترتيب : جريدة الشعب اليومية / جريدة أضواء / جريدة المساء ،
- نشر مجموعته القصصية وقراءاته النقدية في جرائد وطنية : الجزائر نيوز (الأثر الأدبي) ، اليوم الأدبي ، صوت الأحرار ، الشروق اليومي . و نشر في أهم المواقع و المنتديات الأدبية و الثقافية العربية و العالمية .
- مؤسس مجلة (المتحرر) الإليكترونية ، عضو مشرف في منتديات القصة العربية (منتدى الدراسات القصصية و الروائية)
- له كتاب إليكتروني (قراءات نقدية في القصة العربية ) مكتبة موقع القصة العربية
- بصدد إعداد انطولوجيا أدباء و شعراء ولاية الجلفة
- بصدد نسج خيوط رواية ( نسق الحروف )
- مجموعة قصصية (و الفاعل ضمير مستتر وجوبا) مقترحة للطبع .
- المشهد الأدبي الجزائري ، قراءة في تجربة الجيل الجديد / مقترح للطبع
• صدر له : 1/ (لحظة خجل ) مجموعة قصصية
2/ كتابي في الإعلام الآلي / طبع دار أسامة/2006 .
3/ قاموسي المبسط في الإعلام الآلي عربي-إنجليزي / طبع دار أسامة/ 2006 .
4/ تمارين محلولة في الإعلام الآلي / طبع دار أسامة / 2006 .
- حصد الجائزة الوطنية الثالثة في القصة لوزارة المجاهدين / دورة 2007 / عن قصة (وجه آخر للعظمة).
- عضو لجنة تنظيم الملتقى الوطني للإبداع الأدبي و الفني الجلفة. 7/8 نوفمبر 2007/

شريف صالح
22-12-2009, 10:05 PM
ـ شريف صالح عبده علي صالح
ـ مواليــد1972
ـ دمياط ـ كفر سعد ـ كفر سعد البلد
ـ عنــوان العمل :الكويت ـ الشرق ـ شارع أحمد الجابر ـ جريدة النهار

E-mail / sherifsaleh2000@gmail.com

ـ متـزوج ولديه بنت وولد
ـ ليسانس دار العلوم ـ تقدير جيد (1994)
ـ تمهيدى ماجستير من كلية دار العلوم ـ قسم الدراسات الأدبية (1996)
ـ ورشة سيناريو خاصة بالجزويت ( 1999 )
ـ دبلوم المعهد العالى للنقد الفنى ـ تقدير امتياز(2000)
ـ ماجستير في النقد الأدبي: تحولات النص الأدبي ـ دراسة تطبيقية على رواية "اللص و الكلاب " ـ أكاديمية الفنون
ـ حاليا محرر وناقد بقسم المنوعة في جريدةالنهار الكويتية (2007 ـ .....)
ـ محرر بقسم المنوعة في جريدة السياسة الكويتية( 2007)
ـ محرر الديسك بقسم الفن في جريدة الأنباء الكويتية ( 2003 ـ 2006)
ـ محرر بالديسك المركزى لجريدة الجمهورية المصرية( 2001ـ 2003)
ـ محرر ثقافي بمجلة سطـــور (2002 )
ـ إعداد برنامج "كلاكيت ثاني مرة "ـ القناة الثقافية المصرية (1999 ـ 2000)
ـ محرر ثقافي بجريدة القاهرة ( 2000ـ2001 )
ـ محرر ثقافي بمجلة العصور ( 2000 ـ 2001)
ـ رئيس القسم الثقافي بمكتب جريدة الجزيرة السعودية (1997 ـ 2003 )
ـ محرر ثقافي بمكتب جريدة الخليج الإماراتية (1998 ـ 2003 )
ـ نشر العديد من القصص والمقالات النقدية فى دوريات مختلفة من صحف ومجلات أبرزها (الحياة اللندنية ، أدب و نقد، العصور، سطور ، الشرق الاوسط اللندنية ، الخليج الإماراتية ، الجزيرة السعودية ،الأهرام العربي ، والأنباء الكويتية، والسياسة الكويتية )
ـ مراجع لغوي للعشرات من الكتب بالمجلس الأعلى للثقافة في مصر( 1998ـ 2003)
ـ شارك في العديد من اللجان الإعلامية لتغطية المهرجانات الثقافية والفنية في مصر والعالم العربي.
ـ كرم في العديد من المهرجانات المسرحية في الكويت عن نشاطه الإعلامي خاصة مهرجان الكويت المسرحي، مهرجان أيام المسرح للشباب، ومهرجان الخرافي المسرحي .
ـ عضو جمعية الصحافيين الكويتية

كتب مطبوعة

ـ اصبع يمشي وحده ( مجموعة قصصية)ـ عن دار المحروسة ـ 2007
ـ مثلث العشق ـ دار العين ـ 2009

جـوائز فى القصة القصيرة:

ـ جائزة أولى من كلية دار العلوم أعوام 1992، 1993، 1994
ـ جائزة أولى فى لقاء شباب الجامعات (1994)
ـ جائزة أولى فى مسابقة اقرأ (1994)
ـ جائزة سادسة من أسبوعية أخبار الأدب (1998)
ـ جائزة أولى من الهيئة العامة لقصور الثقافة(1999)
ـ جائزة رابعة من نادى القصة(2001)
ـ جائزة أولى من مركز رامتان (طه حسين) 2002